وديع نادر: موسم درامي يصنع التفاؤل

منصة 2024/01/03
...

 بغداد: محمد إسماعيل

مع مطلع العام الجديد 2024 أقرت مديرية الدراما في شبكة الإعلام العراقي، اثني عشر مسلسلا للموسم الحالي، وقال مدير الدراما المخرج وديع نادر لـ {الصباح} : إن عشرة أعمال ستعرض من شاشة تلفزيون {العراقيّة} في رمضان المبارك، واثنين بعد العيد. مؤكداً: قدمت أربعون سيناريو لأربعين شركة إنتاج كتبها أربعون مؤلفاً محترفاً، خضعت للقراءة والفحص من قبل لجان متخصصة.

وأضاف أنّ "المديرية ارتأت اختيار مسلسلات ذات موضوعات تلامس واقع المجتمع العراقي السائر نحو الأفضل من حيث الاستقرار"، لافتاً: الى أن المسلسلات سلطت الضوء على بطولات الحشد الشعبي والقوات المسلحة في طرد عصابات "داعش" الإرهابيَّة، منطلقة نحو دراما جديدة تحمل رؤى متفائلة تصنع الأمل، وترصين حياة كريمة. 

وقد توزعت الأعمال بين ثلاثة مخرجين عراقيين رواد وهم، علي أبو سيف، وجمال عبد جاسم، وعزام صالح. وكذلك على أربعة عراقيين شباب يخرجون لأول مرة دراما طويلة وهم، ملاك عبد علي، ويونس لطيف، وعلي سعد، ومحمد جعفر، وثلاثة مخرجين عرب هم، أحمد سامي من مصر، واثنان من سوريا، بغية اكتساب الخبرات وتبادل الرؤى؛ من خلال زج العراقيين في التفاصيل الفنية، وهم يطلعون على أداء نظرائهم المصريين والسوريين والإيرانيين؛ لبناء جيل مقبل، واسع الاطلاع في المكياج والديكور والموسيقى التصويريّة وسواها من مكملات الإنتاج الدرامي؛ لأن الدراما تأخّرت في شبكة الإعلام العراقي، وتلكأتْ منذ العام 2016 بسبب شح الموازنة التي تطلبت ترشيق ميزانيات مؤسسات الدولة. 


جودة احترافيَّة

وأفاد مدير الدراما، قائلاً: لا يخلو مجتمع في العالم من معضلات؛ لذا فقد طرحت المسلسلات أبرز المشكلات المتداولة في العراق، فمهمة الفن التركيز على ما يُعاني منه الناس وإيجاد الحلول الناجعة، بلغة تلفزيونية مشوقة، وبهذا تكتسب تأثيرها من ملامسة إحساس المشاهد، بأسلوب راقٍ يخفف وقع المأساة ويجمل الحلول ويعزز قوة الجانب الإيجابي، ويكبر المواقف النبيلة معظماً مكانتها في النفوس، وبهذا يجد المتلقي موعظة حسنة وتحفيزاً باتجاه الخير والسلام والبناء، بطريقة جذابة وممتعة تؤمن له المتعة والفائدة وتشده الى شاشة تلفزيون العراقيَّة من شبكة الإعلام العراقي. 

ويشير نادر إلى أنَّ الدراما تنشئ حياة جديدة إذا صنعت بجودة احترافيّة.

ويتابع: لقد اخترنا ظاهرة الطلاق المتفشية كالنار في الهشيم داخل المجتمع العراقي حالياً؛ نتيجة تراكمات تعذر التعامل الإيجابي؛ فاستسلمت الأسر لـ "أبغض الحلال عند الله"، وهنا يبرز دورنا كدراميين في أن نرصد حركة المجتمع ومجريات العناء فيه. ويؤكد أنّنا: تابعنا الموضوع باستقاء ثيمات حقيقيّة منتشرة في الواقع، تمَّ استقاؤها من المحاكم الشرعيّة، في مسلسل "انفصال" الذي من تأليف نهار حسب الله يحيى وغيداء العلي، وتمثيل إيناس طالب وكاظم القريشي، وإخراج جمال عبد جاسم، بتسهيل نبيل من قبل وزارة العدل.


ضوء أسود

وأشار المخرج نادر إلى أننا رصدنا قصص ظاهرة المخدرات من وقائع المصحّات والشرطة المجتمعيّة بمساعدة مدير علاقات وإعلام وزارة الداخلية اللواء خالد المحنة، عندما كان مديراً للشرطة المجتمعيّة وما زال يمدنا بالعون خدمة للصالح العام مشكوراً.  وقال إننا "وضعنا خطة عمل نسير بموجبها لمناصرة المرأة والشباب الواجب استثمار طاقتهم في عز قوة تفجرها بدل إهمالهم، تتآكلهم البطالة وآفات الإدمان، وكل ذلك حوله مؤلفونا ومخرجونا وأداه ممثلونا بتهذيب عالٍ ومؤثرٍ يتفاعل معه المستهدفون ويرتاح له الجمهور".

وأوضح: أنّ هذه الأعمال الاثني عشر مبنية بتنوع فني الأول من نوعه، تتضمن "خيط الحرير" من تأليف باسل الشبيب وتمثيل آسيا كمال، في عشرين حلقة، و"أقوى من الحب" من تأليف د. صباح عطوان في خمس وعشرين حلقة وتمثيل شمم الحسن وكلادي القيسي، و"كريستال" الذي من تأليف محمد خماس في عشرين حلقة، وتمثيل وسام ضياء، وإخراج محمد جعفر، و"حضرة السيد أمبير" من تأليف محمد قاسم، وتمثيل محمد قاسم، إخراج يونس لطيف في خمس عشرة حلقة، و"ناي" من تأليف أحمد هاتف، وتمثيل مجموعة من فنانين شباب، عشرون حلقة من إخراج ملاك عبد علي، و"ألو تكسي" من تأليف طلال هادي، وتمثيل ماجد ياسين وأنعام الربيعي، وإخراج علي سعد، في خمس عشرة حلقة، وعمل آخر من تأليف ناصر طه وتمثيل ثلاث نجمات عربيات.. إخراج محمد سامي، في إحدى وعشرين حلقة، و"ملاك" من تأليف حسين النجار، وتمثيل تمارا محمود، وإخراج أيمن ناصر الدين، في عشرين حلقة، و"عائلة محترمة" من تأليف ورشة كتابة في عشرين حلقة، بطولة إياد راضي وآلاء 

حسين، يجري التفاوض حالياً مع مخرج سوري كي يتولاه.