الزنجبيل يقضي على الالتهابات.. و{كورونا}

علوم وتكنلوجيا 2024/01/08
...

 ترجمة: نافع الناجي

وفقاً لدراسةٍ جديدة، يمكن أنْ يلعب الزنجبيل دوراً حاسمًا في السيطرة على الالتهابات، لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.
وركز باحثون من جامعة ميشيغان وكلية الطب في جامعة كولورادو، على تأثير مكملات الزنجبيل على نوعٍ من خلايا الدم البيضاء تسمى العدلات.
وأشارت النتائج التي توصلوا إليها بحسب (فوكس نيوز ديجتال)، إلى أنَّ مكملات الزنجبيل يمكن أنْ تساعد أيضاً في علاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا.
كان الفريق الذي أجرى الدراسة، والتي نُشرت مؤخراً في مجلة JCI Insight، مهتمًا بشكلٍ خاصٍ بالاستجابة المناعيَّة التي تسمى (تشكيل فخ العدلات خارج الخلية) (NET)، ويُعرف أيضًا باسم NETosis ويرتبط بالالتهاب الذي يمكن أنْ يؤدي إلى أمراض المناعة الذاتيَّة.
وذكر الباحثون، أنَّ الشبكات عبارة عن هياكل مجهريَّة تشبه شبكة العنكبوت تعملُ على تحفيز الالتهاب والتخثر، ما يسهمُ في العديد من أمراض المناعة الذاتيَّة، بما في ذلك مرض الذئبة ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد والتهاب المفاصل الروماتويدي. ووجدوا أنَّ استهلاك الزنجبيل من قبل الأشخاص الأصحاء يجعل العدلات لديهم - وهو نوعٌ من خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات وتشفي الإصابات - أكثر مقاومة لمرض NETosis.
كبيرة الباحثين كريستين ديمورويل، الأستاذة في كلية الطب بجامعة كولورادو، لاحظت أنَّه في العديد من الأمراض، تكون العدلات مفرطة النشاط بشكلٍ غير طبيعي. وقالت، وفقاً للدراسة "وجدنا أنَّ الزنجبيل يمكن أنْ يساعدَ في كبح نيتوزس... [مكمل طبيعي قد يكون مفيداً، في علاج الالتهابات والأعراض للأشخاص الذين يعانون من العديد من أمراض المناعة الذاتية المختلفة]".
وفي تجربةٍ سريرية، وجد فريق البحث أنَّه بين المتطوعين الأصحاء، فإنَّ تناول مكملات الزنجبيل يومياً لمدة سبعة أيام - بمعدل 20 ملليغراماً يومياً - عزز مادة كيميائيَّة داخل العدلات تسمى cAMP. ثم أدت المستويات العالية من cAMP إلى تثبيط NETosis استجابة لمختلف المحفزات المرتبطة بالمرض.
وقال البروفيسور جيسون نايت من جامعة ميشيغان، "إنَّ بحثنا، لأول مرة، يقدم دليلاً على الآلية البيولوجيَّة التي تكمن وراء خصائص الزنجبيل الواضحة المضادة للالتهابات لدى الناس". ويأمل الفريق أنْ يؤدي تقديم المزيد من الأدلة حول فوائد الزنجبيل، إلى تشجيع مقدمي الرعاية الصحيَّة والمرضى على مناقشة استخدامه بشكلٍ استراتيجي لتقليل الأمراض. ووفقاً للدراسة، فيعتقد أنَّ الزنجبيل قد تكون لديه قدرة حقيقيَّة على استكمال برامج العلاج الجارية بالفعل.
ويأمل فريق البحث في استخدام الدراسة لفتح التمويل للتجارب السريريَّة للزنجبيل في المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية والالتهابات، حيث يكون نشاط العدلات مفرطًا، بما في ذلك الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد وحتى فيروس مرض كوفيد 19 (كورونا).