الرئيس الصيني يدعو لحوار بين روسيا وأوكرانيا

قضايا عربية ودولية 2024/07/09
...

 موسكو: وكالات


دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الاثنين، المجتمع الدولي إلى العمل على تهيئة الأجواء لإجراء حوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين البلدين.

وخلال استقباله رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الذي يزور بكين، قال بينغ: إن على القوى العظمى مساعدة روسيا وأوكرانيا على بدء مفاوضات سلام مباشرة. وفي انتقاد ضمني للموقف الغربي خصوصاً الموقف الأميركي، قال الرئيس الصيني: "فقط عندما تمارس القوى العظمى طاقة إيجابية بدلاً من طاقة سلبية، يمكن أن يظهر سريعاً بريق أمل بالتوصل إلى وقف إطلاق نار".

ووصل رئيس الوزراء المجري إلى بكين في زيارة وصفها بـ"مهمة سلام"، التقى خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ بعد جولة على كييف وموسكو. وأثار أوربان - الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر - استياء شركائه الأوروبيين الذين يقدمون دعماً ثابتاً لكييف وقطعوا الجسور مع روسيا منذ بدء الحرب على أوكرانيا في شباط 2022.

وفي التطورات الميدانية، هزت الانفجارات، صباح أمس الاثنين، كييف وتصاعدت أعمدة من الدخان فوق وسط العاصمة الأوكرانية، في هجوم نادر خلال النهار على المدينة، وبحسب معلومات أولية فإن الهجوم الروسي تم بقرابة 40 من صواريخ "كينجال" فرط صوتية الفتاكة وصواريخ

"كروز".

في غضون ذلك، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أمس الاثنين، إحباط محاولة اختطاف وتهريب قاذفة من طراز "تو 22 أم 3"، قادرة على حمل أسلحة نووية، إلى خارج البلاد.

وجاء في بيان جهاز الأمن الروسي، أنّه أحبط محاولة أخرى "قامت بها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لتنفيذ عملية اختطاف قاذفة ستراتيجية بعيدة المدى من طراز - تو-22 أم ز - تابعة للقوات المسلحة الروسية"، وأكّد البيان "تورط أجهزة استخبارات دول الناتو في إعداد وتنفيذ عملية الاختطاف".