30 الحالي.. الرئيس الإيراني المنتخب يؤدي اليمين الدستوريَّة

قضايا عربية ودولية 2024/07/11
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 

 تعمل اللجنة الاستشاريَّة العليا التي شكلها الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، على ترتيب أوراق الحكومة المقبلة وفق خيارات وضعتها اللجنة استنادا لتوصيات وتوجهات الرئيس المنتخب. 

وحدّد مجلس الشورى، أمس الأربعاء، يوم 30 يوليو تموز الحالي موعدا لأداء بزشكيان اليمين الدستورية بمشاركة وفود من دول إقليمية ودولية يجري الإعداد لها.

وكان الرئيس المنتخب عيّن معاون وزير الخارجية الأسبق عباس عراقجي منسقاً للعلاقات الدولية والذي يعمل على الإجابة عن المهنئين وتحديد مواعيد الاتصال بالرئيس المنتخب إضافة إلى ترتيب توجيه الدعوة لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية. 

وذكرت مصادر، لـ"الصباح"، أنَّ حقيبة وزارة الخارجية سوف تسلم لعراقجي بعد أن تم الاتفاق على تعيين وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف معاون الرئيس للشؤون السياسية.

واستناداً لتوجهات الرئيس المنتخب فقد تم وضع معايير للشخصيات التي تتسلم المواقع الوزارية وهي ضرورة أن تكون 60 بالمئة من أعضاء الوزارة وجوهاً جديدة وضرورة ألا تكون 60 بالمئة من المناصب لمن هم أكبر من 50 عاماً.

وكانت اللجنة الاستشارية للرئيس المنتخب قد وضعت معايير علمية وشخصية للشخصيات التي تسند لها المسؤولية ومنها الخبرة والنزاهة والتجربة والشفافية العملية والعلمية. 

وقالت المصادر ذاتها إنَّ الاكاديمي علي طيب نيا، سيتسلم الملف الاقتصادي الذي يوصف في إيران من المنظرين الاقتصاديين حيث تسلّم وزارة الاقتصاد في كابينة الرئيس روحاني الأولى.

‫وزار بزشكيان، أمس الأربعاء، مجلس صيانة الدستور واجتمع مع أعضائه حيث شكرهم علی جهودهم المبذولة لإنجاز الانتخابات المبكرة في المهلة القانونية. ‬‬‬