مساع لاستثمار كامل الثروة الهيدروكاربونية

الثانية والثالثة 2024/08/01
...

 بغداد: رلى واثق

تسعى لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب لاستثمار كامل الثروة الهيدروكاربونية الموجودة في جميع المحافظات.
وقال عضو اللجنة عدنان الجابري لـ"الصباح": إن جولة التراخيص الخامسة المكملة استهدفت استثمار حقول نفطية وبعض الحقول الغازية، منوها بأن الجولة السادسة كانت غازية بامتياز.
وبين أن الشركات العالمية لم تقدم عروضاً بشأن بعض الحقول النفطية والغازية التي تقع في محافظات سبق أن اجتاحتها عصابات "داعش"، أو تعرضت إلى هجمات إرهابية، مشيرا إلى اعتبار البعض لها مناطق طاردة للاستثمار.
وأكد الجابري، أن اللجنة والوزارة والجهات المسؤولة عن هذا الموضوع تحاول طمأنة المستثمرين بأن العراق بيئة آمنة وجاذبة للاستثمار، موضحا أن حديث البعض عن وجود جماعات إرهابية في تلك المناطق عار عن الصحة وبعيد كل البعد عن الواقع، فضلا عن أن كميات إنتاج الحقول وكلفة سعر برميل النفط فيها كانت من الأشياء غير الواضحة واعترضت عليها الشركات، لذا عزفت عن الاستثمار فيها.
وأشر وجود توجه لاستثمار الغاز، خاصة المصاحب منه والموجود في الحقول بجميع المحافظات، لاسيما مع التوسع في إنتاج الطاقة الكهربائية وإنشاء المصافي في عدد من المحافظات، علاوة عن الاحتياج إلى كميات كبيرة من الغاز والنفط والاستثمار الكامل للثروة الهيدروكاربونية الموجودة في عموم البلاد.

تحرير: عذراء جمعة