مشاهير يشترون {جمهوراً وهمياً}لتعزيز حساباتهم الرقمية

الثانية والثالثة 2019/06/15
...

بغداد/ باسم الخاقاني
 
بعدما أصبح عالم "السوشيال ميديا" منصة إعلامية مهمة صنعت الكثير من النجوم والمشاهير في شتى المجالات الفنية والثقافية والاجتماعية والرياضية ،  ظهرت جملة من الاساليب المتبعة في سباق المشاهير للحصول على أكبر عدد من الجمهور والمتابعين من بينها وأهمها شراء حزم متابعين وهمية ومشاهدات غير حقيقية، وتصل أسعار هذه الحزم والمشاهدات الى مئات وآلاف الدولارات .المبرمج عمر نادر قال : بحسب اختصاصي بـ "عالم السوشيال ميديا" والتسويق الالكتروني ظهرت في السنين الاخيرة حالة من التسابق بين المشاهير لشراء "حُزَم الكترونية" لمتابعين وهميين لا حقيقة لوجودهم، تسمى "الرشق الالكتروني" ويبيع هذه الحزم متخصصون، وتصل أسعار الحزم الالكترونية الى مئات وآلاف الدولارات، ويتم توجيه هذه الاعداد الكبيرة من خلال حسابات صنعت خصيصاً لعمليات "الرشق الالكتروني.
ويرى خبير التسويق زيد يعرب: ان ما يسمى "بالجمهور الوهمي" أصبح اليوم فصلا من فصول الشهرة المزيفة التي يسعى إليها الكثير من المشاهير حتى اصبح مصطلح "الجمهور الوهمي" تجارة رائجة لدى بعض المبرمجين، فنجد اليوم شركة "ديفيومي" الأميركية متخصصة في هذا المجال وتصنف على أنها الأفضل في هذا الجانب ويستفيد من خدماتها الكثير من نجوم هوليوود والشخصيات البارزة وحتى عضو مجلس إدارة "تويتر" مارثا لاين فوكس، إضافة الى الكثير من الفنانات العربيات مثل أحلام وأليسا ونجوى كرم وأنغام.