قناة الجيش واستثمارها بالشكل الصحيح

الباب المفتوح 2024/08/14
...


تسلمت الباب المفتوح مقترحات إيجابية من د. عبد الرضا العتابي من أجل تطوير قناة الجيش التي تعد متنفساً ذا أهمية لسكنة الكثير من المناطق في شرق القناة زيادة على غربها، وهي معلم سياحي يسهم في تحسين جودة الهواء ويعد مكاناً بيئياً حيوياً يستمد سحره من انسيابية هذا النهر أو القناة الذي حفره الجيش يوم كان الماء يمثل عائقاً أمام خطط التنمية والبناء.

واقترح بأن يتم استثمار القناة بعد حملة زراعتها وتنظيفها، بإنشاء معالم سياحية كالمسابح والمرافق الترفيهية ذات الخدمة المؤسسية وتخصيص أماكن خاصة لصيد الأسماك للهواة وغيرها من المشاريع.

وأشار إلى ضرورة ضخ المياه يومياً ليتسنى الإفادة من هذا المجرى المائي ومعالجة المياه الآسنة وإخراجها من القناة من أجل بغداد أجمل.

وقناة الجيش هي ممر مائي صناعي، تقع في جانب الرصافة، طولها 23 كيلومتراً ونصف، وعرضها ثلاثة أمتار وعمقها متران ونصف المتر، وضع حجرها الأساس الزعيم عبد الكريم قاسم وافتتحت في 15 تموز 1961، وتبدأ القناة من منطقة سبع أبكار وتُسمّى بدايتها صدر القناة حيث تصبّ في نهر ديالى في منطقة الرستمية.

كما اقترح العتابي البدء بحملة لزراعة الأشجار المعمرة والنخيل على طول القناة ووضع مصاطب وأماكن جلوس وشواء وبناء حمامات عامة وغيرها من وسائل الراحة للعوائل البغدادية.

كذلك دعا أمانة بغداد إلى الإسراع في نصب وصيانة الحواجز الحديدية من الجانبين على طول القناة، وتخصيص بوابات للدخول إلى المناطق الخضراء في القناة وإنشاء جسور عبور شرق وغرب القناة لحماية أرواح المواطنين.