قرب وضع الحجر الأساس لمدينتي الجواهري وعلي الوردي السكنيتين

العراق 2024/08/21
...

 بغداد : شيماء رشيد

أفادت لجنة الخدمات النيابية عن استعدادات حكومية لوضع حجر الأساس لمدينتي الجواهري وعلي الوردي السكنيتين الجديدتين خلال الأيام المقبلة في خطوة تهدف إلى معالجة أزمة السكن التي تعاني منها البلاد.
وقالت عضو لجنة الخدمات النيابية مديحة الموسوي لـ"الصباح": يوجد أمل كبير بأن حكومة السوداني ستتمكن من حل هذه المشكلة المستعصية، منوهة بوجود مشاريع مشتركة بين تتضمن إنشاء أربع مدن جديدة، من بينها " الجواهري"و"علي الوردي".
وأشارت إلى أن من المتوقع أن يتم وضع الحجر الأساس للمدينتين السكنيتين قريباً جداً، مبينة أن هذه المدن الجديدة ستكون متكاملة من حيث الخدمات، إذ ستضم مدارس ومدنا ًصحية ومراكز للشرطة.
وأضافت الموسوي أنه سيتم تخصيص نسبة من الشقق السكنية لتوزيعها على الفئات المستحقة مثل الأرامل والمطلقات وذوي الشهداء إما مجاناً أو بأسعار رمزية، مؤكدة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار السعي إلى تقديم حلول تدريجية لأزمة السكن.
 وأوضحت أن الحكومة الحالية تعمل على ضمان أن تكون المشاريع متوافقة مع دخل المواطن، لافتة إلى أنها لن تحل الأزمة بالكامل ولكنها ستُسهم في تقليل الضغط على القطاع السكني.
 ونوهت الموسوي بأن الحكومة تعتزم تحويل المجمعات العشوائية الزراعية إلى أراضٍ سكنية قانونية مما سيحل جزءاً كبيراً من المشكلة، مضيفة أن التقديرات تشير إلى أن عدداً كبيراً من المواطنين لا يمتلكون مأوى مناسباً، إذ يعيش بعضهم في مناطق عشوائية أو يتجاوزون على أراضي الدولة، فيما ينتظر الآخرون حلولاً من الحكومة.
يذكر أن التقديم على هاتين المدينتين سيكون إلكترونياً عبر نافذة وموقع رسمي يخصص لها، وتعد مدينة الجواهري أكبر مدينة سكنية ذكية تحتوي على أوسع مدينة رياضية وأكبر بارك ترفيهي بالعراق، فضلاً عن مستشفيات تخصصية ومدارس متطورة وجامعات حديثة وبنى تحتية متكاملة.
تحرير : عذراء جمعة