وفاة المدرب السويدي سفن-غوران إريكسون

الرياضة 2024/08/27
...

  ستوكهولم: أ ف ب

تُوفي المدرب السويدي سفن-غوران إريكسون الذي أشرف على المنتخب الإنكليزي بين العامين 2001 و2006 أمس الاثنين عن عمر 76 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس، حسب ما قال وكيل أعماله.
وقال وكيل أعمال إريكسون، بو غوستافسون، لوكالة فرانس برس : “توفي بسلام هذا الصباح بحضور عائلته في منزله» . وكان المدرب السويدي الذي تولى تدريب عدد كبير من الفرق البارزة وقاد إنكلترا إلى ربع نهائي كأس العالم عامي 2002 و2006 أعلن في شباط 2023 أنه سيبتعد عن الحياة العامة بسبب “مشكلات صحية» .
وفي كانون الثاني، قال لإذاعة “سفارياس راديو” العامة إنه يعاني من سرطان البنكرياس، وإن تقييم طبيبه كان أنه “قد يعيش لمدة عام في أفضل الأحوال، وفي أسوأ الأحوال أقل قليلاً» . وقال غوستافسون لوكالة فرانس برس : “كنا نعلم بهذا الأمر لكنه حدث بسرعة كبيرة. لم نكن مستعدين لحدوثه اليوم» . وُلد إريكسون في 5 شباط 1948 في سونه غربي السويد، وحظي بمسيرة تدريبية كبيرة بعد أن اعتزل كلاعب شغل مركز الدفاع لكنه لم يلمع كثيراً. في عام 1977، أصبح مدرب نادي ديغيرفورس السويدي. وبعد أن قاد النادي المتواضع إلى تحقيق النجاحات في الدرجات الدنيا، نال اهتمام العديد من الأندية الكبرى. أشرف في ما بعد على نادي “أي أف كي” غوتيبورغ قبل أن ينقل تجربته إلى خارج الحدود من خلال الإشراف على بنفيكا البرتغالي، إضافة إلى العديد من الأندية الإيطالية بينها روما ولاتسيو.
ويُعد توليه الإشراف على المنتخب الإنكليزي المهمة الأرفع لإريكسون خصوصاً أنه كان أول مدرب أجنبي على رأس “الأسود الثلاثة» . ونجح خلال هذه الحقبة في قيادة المنتخب الإنكليزي إلى ربع نهائي كأس العالم 2002 حيث أقصي على يد البرازيل التي تُوّجت لاحقاً باللقب.