منظمة مدنية تشيد بجهود القضاء على تجارة المخدرات

الثانية والثالثة 2024/08/27
...

 بغداد: الصباح

كشفت رئيس منظمة نقاهة لعلاج مدمني المخدرات، إيناس كريم، عن عدم وجود مصانع للمخدرات في العراق، مستدركةً بأن المديرية العامة لشؤون المخدرات في وزارة الداخلية، تقوم بجهود نوعية وكبيرة، وقد ألقت القبض على عصابة لتصنيع المخدرات مؤخرا في محافظة كركوك.
وبينت كريم، في حديث لـ"الصباح، أن "التنسيق العالي بين وزارة الداخلية والإقليم ودول الجوار، أدى إلى منع الكثير من عمليات التهريب إلى العراق، فضلا عن تبادل المعلومات الأمنية حول تجار الممنوعات، مما أدى إلى حصول تنسيق عال أسهم بعمليات نوعية كبرى، تضمنت إلقاء القبض على شبكات عنكبوتية وتفكيكها، ويصل عدد أفراد الواحدة منها إلى 25 شخصا، تاجروا بالمخدرات داخل البلد".
وأشادت رئيسة المنظمة "بالمؤتمر الدولي الثاني الذي عقد الشهر الماضي في بغداد لمكافحة المخدرات، لأهميته في الحد من تجارة الممنوعات والحد من دخولها وخروجها عبر ضبط الحدود"، موضحة أنه "جرى عقد اجتماعات مغلقة بين العراق وضيوفه على مستوى أمني عال، جرى فيها تبادل المعلومات والخبرات". كما أثنت كريم، على "ستراتيجية مكافحة المخدرات التي أطلقت قبل عام، وكانت أشبه بالقانون الذي تجري الاستعانة به من قبل الجهات الأمنية في الدولة واستنفار جهودها في هذا الملف، لتكون متفردة عن باقي الأجهزة الأمنية الموجودة في البلدان المجاورة والإقليمية".