حداد: تربطنا مشتركات تاريخية واجتماعية كبيرة مع إيران

العراق 2019/06/17
...

بغداد/ الصباح
 
 
بحث نائب رئيس مجلس النواب، بشير حداد، مع رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، آفاق التعاون المشترك في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي، وبما يعزز العلاقات الثنائية والروابط التاريخية بين البلدين الجارين.
وكان حداد قد وصل الى طهران مساء أمس الاول، على رأس وفد برلماني ضم النواب (حسن جلال الكناني، د.علية فالح الإمارة، د.وحدة الجميلي)، وهي الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي مطهري، والهادفة الى عقد سلسلة من اللقاءات الرسمية بين الجانبين لبحث عدد من القضايا والملفات المشتركة، وسبل تعزيز العلاقات النيابية والتعاون بين البلدين الجارين في المجالات المختلفة.
وذكر بيان لمكتب نائب رئيس البرلمان، تلقته “الصباح” ان “حداد أكد خلال لقائه لاريجاني، ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين مجلس النواب العراقي ومجلس الشورى الإيراني، وتقوية العلاقات بين الشعبين لخدمة المصالح المشتركة اقتصاديا وسياسيا وذلك على أساس المصالح المشتركة واحترام السيادة وحسن الجوار”.
ولفت حداد، الى وجود مشتركات وروابط تاريخية ودينية واجتماعية بين شعبينا، “وفي مجلس النواب والحكومة العراقية نسعى ونكثف الجهود ونستثمر علاقاتنا وصداقاتنا من أجل استقرار الأوضاع وتهدئتها بشكل عام في المنطقة ولانقبل باستخدام اراضينا للاعتداء على دول الجوار، كما نثمن وقوف إيران معنا في أوقات المحن في محاربة داعش الإرهابي، والعراق يتطلع الى تطوير نطاق التعاون وتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية”.
من جانبه رحب لاريجاني بزيارة الوفد العراقي مشيراً الى أهمية توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين على أساس المصالح المشتركة والجمهورية الإسلامية لديها حرص كبير لاستقرار العراق باعتباره دولة جارة وهناك مشتركات كثيرة.
وأوضح رئيس مجلس الشورى الإيراني بقوله:” إيران وقفت بجانب العراق في حربه ضد داعش، واليوم علينا أن نثمن الموقف المشرف لرئيس الجمهورية د.برهم صالح في قمة مكة تجاه الجمهورية الإسلامية وهذا دليل على عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين، وسنستمر في دعم العراق لاسيما في مرحلة إعادة الإعمار والتنمية والبناء”.
في السياق نفسه، بحث حداد في لقاء اخر مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني تشكيل لجان نيابية مشتركة لاستثمار التعاون بين البلدين...
وذكر بيان لمكتب نائب رئيس البرلمان، انه وضمن جدول أعمال زيارة وفد مجلس النواب العراقي الى جمهورية إيران الإسلامية التقى رئيس الوفد الدكتور بشير حداد وبحضور أعضاء الوفد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني حشمت الله فلاحت، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الملفات والقضايا التي تتعلق بتوسيع نطاق التعاون البرلماني بين
 الجانبين.
وأكد حداد، وفقا للبيان، أهمية استمرار التعاون النيابي بين مجلس النواب ومجلس الشورى الإيراني وتفعيل عمل لجنة الصداقة العراقية الإيرانية وتبادل الخبرات والزيارات، وتشكيل اللجان للعمل المشترك ومعالجة بعض الملفات ومنها ملف المفقودين العراقيين أيام الحرب العراقية الإيرانية، فضلاً عن توسيع حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع الجمهورية الإسلامية لاسيما انه توجد حدود مشتركة طويلة بين البلدين الجارين.
من جانبه أعرب حشمت الله عن سروره لزيارة الوفد العراقي ومناقشة عدد من القضايا والملفات وتطوير العلاقات الثنائية وتنميتها في المجال النيابي والسياسي والاقتصادي والثقافي وزيادة حجم التعاون التجاري لتعم الفائدة على الشعبين، مؤكداً حرص بلاده على استمرار تقديم الدعم اللازم للشعب العراقي وحكومته وتمكينه لاستعادة دوره في المنطقة  وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار في عموم العراق.