( ابو كَاطع).. هل نراه على الشاشة ؟

الصفحة الاخيرة 2024/08/28
...

زيد الحلي

تنشغل مديريات الدراما في الفضائيات العراقيَّة ، ومعها شركات الانتاج الفني حاليا ، في البحث عن أفكار وقصص درامية ، استعدادا لموسم رمضان
المقبل .
وطالما نحن في بداية مشوار الشروع بالاستعداد الدرامي الرمضاني ؛ اقترح  تناول سيرة شخصيَّة عراقيَّة ، ظلت متجذرة في الوجدان الشعبيّ والإنسانيّ، رغم مغادرتها الحياة قبل ثلاثين عاما ونيف.. إنه الشخصيّة الجدلية ، ذات الباع  الطويل في الصحافة والأدب والسياسة شمران الياسري المعروف بأبي كَاطع. .
إن حياة هذا الرجل؛ شابها الكثير من الغموض، وهي ثيمة أي عمل درامي؛ فمن عمق الريف إلى عمق المدنية، ومن تعلم الحروف الأولى عند (الكتاتيب) بمنطقة "محيرجة" في ريف واسط، إلى فهم دروس المادية والديالكتيك في بغداد، ومن كتابة عمود صحفي شهير في الصحافة (بصراحة ابو كَاطع  ) إلى الاذاعة في برنامج هو الأشهر( احجيها بصراحة يبو كَاطع) ومن رحم معاناة النشأة الاولى حيث الاقطاع وعبودية الفلاحين؛ قدم رباعيته الشهيرة (الزناد، بلابوش دنيا، غنم الشيوخ ، وافلوس حميد)..
إن عناصر النجاح لمسلسل يتماهى مع الصمود والقوة الانسانيَّة وتحقيق الطموح ، كلها متوفرة عند ابي كَاطع، فالكتب والنشرات والمقالات التي تناولت حياة شمران الياسري عديدة ومتنوعة، وأيضا لا تزال اسرته تحتفظ بالكثير من مقتنياته ..
لن يحتاج مقترحنا لتنفيذه، سوى إلى جهة انتاج قديرة، وكاتب حوار متمكن، وسيناريست حاذق ..