جهود لتشغيل 300 ألف من خريجي السياحة والفندقة

العراق 2024/09/03
...

 بغداد: شذى الجنابي

 كركوك: نهضة علي 


تقود هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة جهوداً لتشغيل 300 ألف من خريجي السياحة والفندقة حال مصادقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فيما تعتزم إطلاق حملة لغلق شركات السفر والسياحة غير المجازة. 

وقال مدير التفتيش والمتابعة في الهيئة، مؤيد هيثم رسن لـ"الصباح": إن الهيئة قدمت مطالعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء تتناول تشغيل نسبة 25 بالمئة من العمالة الأجنبية في مطاعم المرافق السياحية في القطاعين الخاص والعام وفق الاختصاصات المطلوبة، و75 بالمئة من الشباب العاطلين من خريجي قسم السياحة والفندقة العاطلين من خلال تخصيص 300 ألف فرصة عمل في القطاعين الخاص والعام.

وأضاف أن الهيئة تنتظر مصادقة موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء لغرض تدريبهم في مركز التطوير والتدريب التابع للهيئة ومنحهم هوية العمل في المرافق السياحية. 

ولفت رسن إلى وجود قلة في الملاكات السياحية بسبب صعوبة تعيين خريجي أقسام السياحة، لأن الدائرة تعتمد على التمويل الذاتي، لذا من المؤمل الحصول على الموافقات الأصولية بالاتفاق مع القطاع الخاص لتشغيل الخريجين.

وتابع أن الهيئة تعتزم حالياً تطوير وتأهيل مركز التطوير والتدريب وفقاً للخطط والمعايير المحددة والجودة المطلوبة، حيث وصل حالياً إلى مراحل إنجاز متقدمة، وسيتم افتتاحه نهاية الشهر الحالي، لغرض تدريب جميع العاملين بالمرافق السياحية ومنحهم شهادة تؤهلهم للعمل بهذا المجال. 

وفي كركوك، قال مدير قسم السياحة سرمد محمد جميل لـ"الصباح": إن هيئة السياحة أصدرت تعليمات بعدم تفويج أية شركة غير مجازة للسائحين إلى إقليم كردستان.

وأوضح أن الشرط الرئيس لعمل الشركات أن تكون مجازة وأن يحصل صاحبها على باج التفويج، مبيناً أن الإجراءات المذكورة تمت بالاتفاق مع هيئة السياحة في إقليم كردستان حفاظاً على سلامة المسافرين وعدم استغلالهم.

وأكد أن الحملة تشمل خطوات المتابعة والغلق بالتعاون مع الأمن السياحي والجهات الأمنية المختصة ومراقبة عملها والتزامها، ويتزامن إطلاقها مع تطوير الواقع السياحي في كركوك.