الداخليَّة تُصدر أكثر من 40 مليون بطاقة وطنيَّة

العراق 2024/09/08
...

بغداد: جنان الاسدي

أعلنت وزارة الداخليَّة إصدار أكثر من 40 مليوناً و152 ألف بطاقة وطنية حتى الآن، وبينما أشارت إلى سعي الحكومة لمواكبة التطوّر العالمي من خلال الأتمتة وتحويل نظام العمل إلى الإلكتروني، كشفت عن استعدادها لإطلاق خدمة (بطاقتك في بيتك) الخاصة بالموحدة.
وقال الناطق باسم الوزارة العميد مقداد ميري خلال مؤتمر صحفي حضرته "الصباح" إنه "أصدرنا حتى يوم الخميس الماضي 40 مليوناً و152 ألف بطاقة وطنية مسجلة"، مشيراً إلى أنه "بجهود استثنائية وخلال سنة ونصف السنة من عمر هذه الحكومة تم إصدار أكثر من 15 مليون بطاقة".
وأضاف، "نطمح لمواكبة التطور العالمي من خلال الأتمتة وتحويل نظام العمل إلى الإلكتروني، وأيضاً نحن حريصون على تدريب جميع ضباطنا ومراتبنا لتحقيق جهود أكثر". مبيناً أنه "تم إنجاز عملية نوعية ليلة أمس، انتهت بالقبض على العديد من المطلوبين، وضبطت مواد ممنوعة بحوزتهم".
وأردف أن "هناك أوليات في العمل الأمني لضرب العصابات الكبيرة، وتم تفكيك مئات العصابات، ومنها عملية البتاويين التي أنهت وبشكل كبير الأعمال الإجرامية والخارجة عن القانون". بدوره، قال مدير الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في الوزارة اللواء نشأت أكرم الخفاجي على هامش المؤتمر الصحفي: إن المرحلة المقبلة ستشهد افتتاح أول معمل لطبع الجواز الإلكتروني .
وبين أن وزارته ولتخفيف عناء الذهاب والإياب وتكاليف السفر للجاليات العراقية، ستفعّل منتصف الشهر المقبل إصدار البطاقة الوطنية لها بعد استكمال نصب المنظومات المتكاملة الخاصة بها، مشيراً إلى أن وزارته وبالتنسيق مع وزارة الخارجية رفعت عدد البعثات من 20 إلى 25 بعثة وستتم زيادة العدد بمتطلبات الجالية وبالتالي ستكون هناك تغطية واسعة لعدد كبير من الجاليات.
وذكر الخفاجي أن وزارته ستعمل خلال المدة القليلة المقبلة على إطلاق خدمة (بطاقتك في بيتك) التي ستمكن المواطن من أن يصدر بطاقته الوطنية في منزله وفق السياقات القانونية من خلال توفير حقيبة متنقلة تعمل ضمن هذه الخدمة، وأن جميع تلك الإجراءات جاءت لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتسهيل عملية الحصول على البطاقة الموحدة.
وبين أن من الأمور المهمة التي عملت عليها مديرية الأحوال المدنية والإقامة، مواقع التسجيل المركزي التي سيكون افتتاحها بشكل تدريجي ليشمل جميع المحافظات، وستتمحور مهمتها بإصدار البطاقة الوطنية في أي محافظة يسكن الشخص فيها بعيداً عن مكان تسجيله.