مستشار رئيس الوزراء يعلن لـ { الصباح } إطلاق مبادرة {العودة إلى التعليم}

العراق 2024/09/17
...

 بغداد: إسراء السامرائي 


كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التربية عدنان السراج، عن انطلاق مبادرة "العودة للتعليم" التي تستهدف أكثر من 151 ألف متسرب في عموم البلاد وتستمر لمدة 45 يوماً، في وقت أكد فيه وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري ان استقطاب المتسربين وإعادتهم الى مقاعد الدراسة تعد من أهم خطوات الاستدامة برعاية رئيس الوزراء.

وقال السراج لـ"الصباح": إن مبادرة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني "العودة إلى التعليم" تهدف إلى معالجة ظاهرة التسرُّب من المدارس وإعداد برامج تربوية خاصة بذلك قبيل بدء العام الدراسي الجديد، خاصة في المحافظات المحررة.

وأضاف أن المبادرة تستمر لمدة 45 يوماً، مشيداً بجهود وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري في دعم المبادرة واللجنة المشكلة في الوزارة لتضافر الجهود بغية إنجاحها.  

وأشار السراج إلى وجود تنسيق مع منظمة (اليونيسيف) التي أسهمت بإعداد الخطط الكاملة وتدريب ألف و688 موظفاً من الملاك التربوي لتنفيذ المبادرة، مع تشكيل نحو 180 لجنة فرعية في عموم البلاد، خاصة في المحافظات المحررة. 

ولفت السراج إلى أن المبادرة تستهدف أكثر من 151 ألفاً و920 متسرباً من مختلف الأعمار في جميع محافظات البلاد، حيث يتم السعي من خلال المبادرة لإعادتهم لمقاعد الدراسة. 

ونوه بموافقة رئيس الوزراء على جميع البرامج التي ترافق المبادرة، وستكون المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات هي المسؤولة عن تنفيذها بالتعاون مع منظمة (اليونيسيف) بمساندة الجهات ذات العلاقة، كما سيتم إطلاق حملة إعلامية لتوعية وتثقيف أهالي الطلبة المتسربين بمخاطر تسرُّب أولادهم من المدارس والعمل على ضرورة التحاقهم من جديد. بدورها، قالت مديرة التلفزيون التربوي في وزارة التربية زينب الخفاجي لـ"الصباح": إن فضائية العراق التربوية أطلقت حملة إعلامية لدعم مبادرة "العودة إلى التعليم" بالتعاون مع (اليونيسيف) تشمل إنتاج البرامج التوعوية القصيرة الهادفة لحثِّ الأهالي من أجل إعادة أبنائهم إلى مقاعد الدراسة، حيث هناك سلسلة حلقات ضمن 26 مقطعاً ومشهداً ترشد من خلال مضامينها المتسربين إلى طريق العلم والمعرفة ضمن المبادرة. وتابع أنه يتم بث مقطعين توعويين يومياً عبر فضائية التلفزيون التربوي وتتم إعادتهما على مدار اليوم لتعزيز أهداف "العودة 

إلى التعليم".