مجلس النواب يصوت على تعديل قانون مؤسسة الشهداء

الثانية والثالثة 2024/09/18
...

 بغداد: الصباح

صوت مجلس النواب في جلسته الحادية عشرة من فصله التشريعي الثاني، للسنة التشريعية الثالثة، التي عقدت أمس الثلاثاء برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة، على مشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 المقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين، وانتهى من مناقشة قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي.
يأتي ذلك، في وقت يصوت فيه المجلس خلال جلسته التي ستنعقد اليوم الأربعاء، على مقترح قانون نقابة المبرمجين، المقدم من قبل لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني، وفضلاً عن القراءة الأولى لمشروع قانون مكافحة الاختفاء القسري، فإن جلسة اليوم ستشهد أيضا القراءة الأولى لمقترح قانون الأندية الرياضية.
وذكر بيان للدائرة الإعلامية في المجلس، أن الجلسة التي شهدت حضور 186 نائبا، تم خلالها التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون مؤسسة الشهداء، الذي يهدف إلى إعادة النظر في الهيكل التنظيمي والإداري للمؤسسة، وإيجاد موارد مالية جديدة لصندوق الشهداء، بما يسهم في تقديم الخدمات والتسهيلات للمستفيدين من أحكام القانون".
ولفت البيان، إلى أن التصويت على القانون، يأتي بغية "تحقيق المساواة في الحقوق والامتيازات بين المشمولين بأحكام هذا القانون، وقانون تعويض المتضررين من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم (20) لسنة 2009 (المعدل)، ولعدم حرمانهم من الحقوق والامتيازات المنصوص عليها في القوانين الأخرى، ولتقديم الرعاية التربوية والعلمية، وإضافة امتيازات جديدة، تكريما للتضحيات التي قدموها للعراق وتطبيقا للمادة 132 من الدستور".
كما شهدت الجلسة، التي ترأس نائب رئيس المجلس، شاخوان عبد الله، جانبا منها، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي، المقدم من لجان الأمن والدفاع، والقانونية، والمالية، والشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.
وأتم المجلس، وفقا للبيان، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بشأن الضرائب على الدخل على رأس المال ومنع التهرب والتجنب الضريبي، بين حكومتي جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.