الصين تخططُ لبناء قاعدة في القمر

علوم وتكنلوجيا 2024/09/19
...

 أندرو جونز

 ترجمة: شيماء ميران


مع حلول العام 2035، ستعمل الصين على إكمال المرحلة الأولى من إنشاء قاعدة على سطح القمر بالقرب من القطب الجنوبي له. وإنْ سارت الأمور وفقاً لما مخططٌ له، فإنَّها ستبني أنموذجاً موسعاً بحلول العام 2050 تقريباً.

وقد كشفت الصين عن أنَّ مخططها لبناء قاعدة على سطح القمر سيتم تنفيذها على مرحلتين منفردتين، ما سيقود في نهاية المطاف الى إنشاء سلسلة من النقاط على سطح القمر وفي المدار.في حزيران من العام 2021، كشفت محطة أبحاث القمر الدوليَّة (ILRS)، التي تقودها الصين وروسيا سويَّة عن المخطط الأولي لهما. كما أعلن الثنائي عن خططهما لبناء قاعدة آليَّة إساسيَّة على سطح القمر من خلال إطلاق خمسة صواريخ فائقة الثقل للفترة ما بين 2030 الى العام 2035.واليوم، تتولى الصين زمام المبادرة في المشروع، وكشفت محطة أبحاث القمر الدوليَّة في المؤتمر الدولي الثاني لاستكشاف الفضاء العميق الذي أُقيم مطلع أيلول الماضي في مقاطعة آنهوي الصينيَّة عن خططٍ مكونة من مرحلتين أكثر تقدماً.وفي حديث “لوو يان هوا”، كبير مصممي مشروع استكشاف الفضاء العميق الصيني الى وسائل الإعلام أثناء المؤتمر أوضح أنَّه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول العام 2035 بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وسيكتمل النموذج الموسع في العام 2050 تقريباً. 

 يقول “وو”: “سيكون النموذج الموسع لمحطات القمر على شكل شبكة تستخدم محطة مدار القمر كمحورٍ مركزي ومحطة القطب الجنوبي كقاعدة أساسيّة لها، وستشمل نقاط الاستكشاف على خط الاستواء القمري والجانب البعيد من القمر”.

تتضمن التفاصيل الإضافية تشغيل محطة أبحاث سطح القمر باستخدام الطاقة الشمسيَّة ومولدات النظائر المشعة والنوويَّة. وستكون البِنْية التحتيَّة الإضافية عبارة عن شبكات اتصالات عالية السرعة بين القمر والأرض وسطح القمر، والمركبات التي تسير على سطح القمر مثل “هوبر- hopper”، والمركبات الآلية بعيدة المدى، والمركبات المأهولة المضغوطة وغير المضغوطة التي تسير على سطح القمر.

ومن الجدير بالذكر ان نموذج (ILRS) الموسع سيساعد في وضع الأساس للهبوط المأهول على سطح كوكب المريخ في المستقبل.

عن موقع Live science