رئيس الجمهورية يهاتف ميقاتي ويدين العمل الإجرامي

الثانية والثالثة 2024/09/19
...

 بغداد: الصباح

 

أدان رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، الاعتداء الذي تعرضت له لبنان أمس الأول، معتبرا إياه محاولة خطيرة للتصعيد، وبينما أعرب رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، عن تضامن العراق مع حكومة وشعب لبنان الشقيق، أعلنت وزارة الصحة وخلية الإعلام الأمني، أمس الأربعاء، إرسال مساعدات طبية متنوعة إلى لبنان.

وذكر بيان صحفي للدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، تلقته "الصباح"، أن "رئيس الجمهورية أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، وأدان بشدة الاعتداء الذي تعرّض له لبنان أمس الأول الثلاثاء، والذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى، معتبراً إياه تطوراً خطيراً، ومحاولات تصعيدية غير مقبولة بالمرة لتوسيع دائرة الحرب والعدوان، ما يتسبب بانعكاساتٍ خطيرة على أمن واستقرار المنطقة".

وأكّد رئيس الجمهورية، خلال الاتصال، تعاطف العراق مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه المحنة، مشيراً إلى استعداد العراق لتقديم كل أنواع المساعدات الإنسانية والطبية إلى الجرحى، ومعرباً في الوقت ذاته، عن تعازيه إلى ذوي الضحايا بهذا الهجوم.

كما لفت جمال، إلى دعم العراق لترسيخ أمن واستقرار لبنان ورفض الاعتداء عليه، مؤكداً ضرورة تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني، لاسيما في قطاع غزة، ومنع أي محاولة لتوسيع دائرة الصراع.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، عن عميق شكره وتقديره للعراق شعباً وحكومة، على مواقفه الثابتة والداعمة للبنان في مختلف التحديات التي واجهته في أوقات سابقة.

بدوره، أعرب رئيس مجلس النواب بالنيابة، حسن المندلاوي، عن تضامن العراق مع حكومة وشعب لبنان الشقيق، ووقوفه إلى جانبه بعد ما تعرض له من اعتداء إجرامي صهيوني، مؤكدًا إدانته الشديدة لهذا العمل الخطير 

والغادر.

وقال المندلاوي في بيان صحفي تلقته "الصباح": إن "العراق أمام مسؤولية إنسانية وأخلاقية وشرعية تُحتم عليه مؤازرة ومساندة الأشقاء اللبنانيين، وإن الوزارات المعنية مدعوة لتنسيق جهودها والتكاتف من أجل تقديم الدعم الكافي للبنان لتجاوز آثار هذه الجريمة المروعة، كما نؤكد استنكارنا للانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين في فلسطين ولبنان".

وجدد المندلاوي، الموقف بضرورة وقف العدوان، ومحاسبة قادة الكيان، واحترام القوانين الدولية لا سيما الإنسانية منها، لإبعاد خطر انزلاق المنطقة إلى حرب كبرى.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، وصول الشحنة الأولى من المساعدات الطبية والطواقم العراقية إلى لبنان. 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر: إن "الشحنة الأولى من المساعدات الطبية العراقية والطواقم الطبية العراقية، وصلت إلى مطار بيروت". 

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأول الثلاثاء، بإرسال الطواقم الطبية العراقية وفرق الطوارئ إلى لبنان لتقديم المساعدة العاجلة وبالسرعة الممكنة؛ للتخفيف من آلام المصابين من الأبرياء المدنيين.

بدورها، بينت خلية الإعلام الأمني، أمس الأربعاء، إرسال الوجبة الثانية من المساعدات الطبية إلى لبنان.

وقال رئيس خلية الإعلام الأمني، اللواء تحسين الخفاجي: "باشرنا نقل 40 طناً من المواد الطبية الخاصة، المقدمة من هيئة الحشد الشعبي إلى لبنان".

وأضاف، أن "المساعدات أرسلت منذ ليلة أمس الأول وحتى صباح الأمس"، مؤكدا "الاستمرار في إرسال طائرات المساعدة".

وتابع، أنه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، هناك كادر طبي سيرافق هذه الوجبات لكي يشخص الحالات التي تحتاج إلى علاج ونقلها للعراق".