10 محطات للضغط الكهربائي في بغداد

الأولى 2024/09/19
...

 بغداد: إسراء السامرائي


لا يمضي يومٌ إلّا والحكومة تفتتح مشروعاً هنا أو تُدشِّن أعمالاً أخرى هناك، ساعية لتوفير الخدمات التي كان يفتقدها المواطن منذ سنوات.

فعبر دائرة تلفزيونيَّة، افتتح رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني، أمس الأربعاء، عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائيَّة في محافظتي نينوى وصلاح الدين، المختصَّة بفكِّ الاختناقات في قطاعي النقل والتوزيع، مبيِّناً أنَّ "مشاريع الطاقة الكهربائيَّة التي افتُتحت كانت متلكئة منذ سنوات".

وأكّد رئيس الوزراء "مضيَّ الحكومة وتوجّهها نحو التطوير الذي يُتيح المناقلة والمرونة في نقل الطاقة، والتخفيف من الأحمال، وتحقيق الاستقرار في ساعات التجهيز الواصلة إلى المواطن، وهو ما سيدعم تحقيق التنمية في القطاعات الأخرى، إضافة إلى تأكيد التوجّه بإكمال المشاريع المتلكئة كافة وإنهائها بشكل تام".

وسط هذه الصورة، أعلنت وزارة الكهرباء لـ"الصباح"، أنَّ الشهر المقبل سيشهد الإنجاز الكامل لعشر محطات ضغط في العاصمة بغداد.

وقال معاون مدير عام الشركة العامَّة لتوزيع كهرباء بغداد أحمد مرتضى سعيد: إنه " تمَّ إنجاز المرحلة الأولى من المحطات الخاصَّة بالضغط المتوسِّط ويتجاوز عددها عشر محطات ضمن جانبي الكرخ والرصافة، إذ تمَّت المباشرة فيها بداية صيف 2024"، مبيِّناً أنَّ "شركة توزيع الطاقة بصدد المباشرة في المرحلة الثانية من معالجة مغذيات الضغط الواطئ التي تستمرّ حتى الصيف من العام المقبل 2025".

وأوضح أنَّ "الوزارة تسعى من خلال هذه المحطات للنهوض بواقع الطاقة الكهربائيَّة بشكل تدريجي حتى حلِّ مشكلة الانطفاءات والأعطاب والزخم على المغذيات بنوعيها المتوسِّط والواطئ، وبالتالي تحقيق الاستقراريَّة في التيار الكهربائي".

 وتابع سعيد أنَّ "من المؤمَّل إنجاز أعمال تنفيذ المحطات بشكل نهائي خلال الشهر المقبل".