أمانة بغداد: استعدادات مبكّرة لموسم الشتاء

العراق 2024/10/16
...

 بغداد: حيدر العذاري

أعدَّت أمانة بغداد خطة للارتقاء بقطاع الصرف الصحّي وتصريف المياه خلال فصل الشتاء من خلال المباشرة بإجراءات احترازيَّة لصيانة وإدامة المحطات وتهيئة البدائل في حالة حدوث أيِّ طارئ.
وقال مدير عام دائرة المجاري في الأمانة محمود عزيز السوداني لـ"الصباح": إنَّ ملاكات الدائرة باشرت الاستعدادات اللازمة لموسم الأمطار ومواجهة طفوحات الماء والمجاري للمحلات السكنيَّة من خلال تنظيف وتسليك الخطوط الرئيسة الناقلة التي ترتبط بها شبكات الصرف الصحّي ضمن قاطع كلِّ دائرة بلديَّة.
وأشار إلى عمل ربطات تصريف مياه المجاري والأمطار وتأهيل وصيانة المضخّات الرئيسة والغواطس العاملة والاحتياط.
وأضاف السوداني أنَّ قسم التشغيل أعدَّ برنامج عمل لإدامة وصيانة محطات المجاري وإصلاح المولّدات والمضخّات والغواطس منذ شهرين لتكون على أتمِّ الجاهزيَّة خلال موسم الأمطار، فضلاً عن تهيئة كميات الوقود اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائيَّة بالضغطين العالي والواطئ لتهيئتها للعمل عند حدوث أيِّ مشكلة أو انقطاع في تغذية الكهرباء الوطنيَّة.
وبيَّن أنَّ المرحلة الحاليَّة شهدت المباشرة بأعمال تنظيف الأحواض ومشبكات السكرينات لجميع المحطات بما يضمن وصول المياه إلى المحطات بدون مشكلات لضمان تسريع عمليات التصريف ومنع حدوث الطفوحات في المناطق السكنيَّة.
ونوَّه السوداني بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لضمان عودة التيار الكهربائي في حالة انقطاعه وإجراء الصيانة المباشرة في حالة حدوث أيِّ عطل في الشبكة الوطنيَّة، لاسيّما فترة تساقط الأمطار خلال الأيّام المقبلة، منبِّهاً على أنَّ الدائرة اتخذت أيضاً إجراءات احترازيَّة تتمثل بتهيئة مادة (الكاز) الخاصَّة بالمولدات وصيانتها مع تهيئة الاحتياط بهدف السيطرة على كميات المياه وتصريفها بأسرع وقت.