الموروث والشعر في سوق الشيوخ

ثقافة شعبية 2019/06/25
...

صباح محسن كاظم   
صدر عن دار الحسيني في القاهرة كتاب “من رفوف الذاكرة” للمؤلف إبراهيم الدهش، تناول الموروث الشعبي وحكايا الدواوين والعادات والتقاليد في سوق الشيوخ. 
وثق الكتاب الموروثات الشعبية مثل الرحة وطقوس الاعراس والأزقة الضيقة، الدرابين، والشناشيل ، والمضايف، التي تبهر وتدهش الناظرين فضلا عن الأسر  التي شيدت إهرامات وزقورات الألق في سوق الشيوخ من شعراء شعبيين او شعراء الفصحى. 
 اسهب المؤلف  الدهش بتفصيلات مهمة وبالاسماء لمن قدم خدماته لسوق الشيوخ، ويأتي هذا التدوين تقديرا لما  قدم الاوائل في تلك الدواوين العامرة بالعلم والأدب والحكم.  
وقد ناشد  السيد الدهش بالاهتمام بالأهوار، والزراعة في فصول كتابه الشيق فالجنوب سلة العراق الغذائية.           
ومايضاف من فضائل هذا الكتاب الأرشفة الصورية لجميع المجالات من البيئة إلى البناء إلى الأسواق الى المنتديات الثقافية وشعراء الأدب الشعبي ونتاجاتهم.  
وعرج الكاتب في احد فصوله على حكايا وقصائد من الأدب الشعبي في سوق الشيوخ (هذه المدينة السومرية التاريخية عرفت منذ بداية تأسيسها بكرم وجود وشجاعة أبنائها وعرفت أيضا بمحلاتها الأربعة - الحويزة، البغادة، الجادة،
 الحضر-).
كما تطرق الكاتب  للشاعر سالم الحمداني الذي قال في احدى قصائده:  وصلت السوك صدك/ والطريق ابعيد/لان هذا الكلب، عالشوفة وازاني/ وفي فصل (الأدب الشعبي في سوق الشيوخ قال: (والشعر الشعبي عرف في المدينة كهوية وبصمة ونفس متفرد بدأ في الأبوذية والقصائد الكلاسيكية أيام زمان حتى الوقت الحاضر).