ماذا قالوا عن طاحونة الهواء ستار خلف؟

الرياضة 2019/07/12
...

اعداد / رحيم عزيز 
يعد الحارس المرحوم ستار خلف احد افضل الحراس الذين انجبتهم الكرة العربية وليست العراقية فقط ، نال العديد من الجوائز الكبيرة رغم المدة التي تعد قصيرة بالنسبة لحراسة المرمى . عملاق من جيل العمالقة حارس شجاع وجسمه مرن مثل المنتخب الوطني والعسكري وفريق آليات الشرطه خير تمثيل . اختير عام 1972 من بين افضل عشر حراس مرمى في العالم حسب ما تناقلته وكالات الانباء العالمية والعربية. افضل حارس مرمى في تصفيات كاس العالم عام 1973 في استراليا، وفي بطولة العالم العسكرية في الكونغو برازفيل من العام نفسه. 
وصف بانه افضل حارس مرمى على القارة الاسيوية في بطولة اندية اسيا مع نادي اليات الشرطة عندما تأهل فريقة للنهائي . قال عنه احد الاعلاميين الروس حين شاهده في احدى المباريات الودية لمنتخبنا في موسكو ( ان ستار خلف افضل من ياشين في التصدي لركلات الزاوية ولم اشاهد حارس يمتلك منطقة الجزاء بكاملها). خصه المعلق المصري المرحوم محمد لطيف : لم اشاهد ولم اعرف ان العراق يمتلك واحداً من افضل الحراس في العالم.
بينما عده الناقد المصري احمد مكاوي في تصفيات غرب اسيا في الكويت سنة 1971 احسن حارس مرمى في العالم العربي (ويومها سجل ستار خلف هدفا من ركلة جزاء في مرمى سيلان ليكون صاحب اول هدف دولي لحارس مرمى عراقي .   وذكرته مجلة روز اليوسف المصرية (ان ستار خلف هو افضل حارس مرمى في العالم العربي خلال بطولة كاس فلسطين في بغداد 1972). وقال حارس مرمى الكويت احمد الطرابلسي في سؤال عن امنيته أجاب: أن أصل الى مستوى حارس مرمى المنتخب العراقي ستار خلف. ووصفه شيخ المعلقين مؤيد البدري: ستار عجيب غريب مطاط عملاق وفعلا أنقذ المرمى من عدة اهداف مع الفريق الكوري الذي لعب مع البرتغال في كأس العالم عندما فزنا على كوريا الشماليه في ملعب الشعب عام 1972 ( 1-0 )سجله صباح حاتم .