الصين تبدي الرغبة بتوسيع الاستثمار في واسط

العراق 2018/11/07
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
ابدى سفير جمهورية الصين لدى العراق تشن ويتشنغ رغبة شركات بلاده بالاستثمار في واسط، في وقت وجهت فيه ادارة المحافظة دعوة للشركات الصينية للمشاركة في المعرض الدولي الرابع للطاقة والاعمار والاستثمار.
وقال السفير الصيني ويتشنغ خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال: ان شركات بلاده لها الرغبة بالاستثمار في جميع القطاعات في محافظة واسط، ومن بينها قطاع النفط، لافتا الى ان الشركات الصينية ترغب بإنشاء مصفى نفطي في الكوت للافادة من انتاج حقلي الاحدب وبدرة النفطيين، فضلا عن استثمار الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة كهربائية من خلال انشاء محطة توليدية.
واوضح ان واسط تحتوي على فرص استثمارية كبيرة لانها تتمتع بطبيعة جغرافية تساعد على انتعاش القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية، وتوسطها للبلاد وتربط محافظات عدة مما يجعلها قبلة لجذب المستثمرين، مشيرا الى ان الشركات الصينية سيكون لها دور استثماري كبير في جميع القطاعات.
واضاف ويتشنغ ان الشركات الصينية نجحت في الاعمال الموكلة لها في العراق ومنها شركة (الواحة)  المكلفة باستخراج النفط في حقل الاحدب النفطي وشركة شنغهاي العاملة في محطة كهرباء الزبيدية الحرارية، لافتا الى ان شركات بلاده جادة في تنفيذ مشروع انشاء المحطة الكهربائية والمصفى النفطي خصوصا بعد ان يتم استحصال موافقة وزارتي النفط والكهرباء لتنفيذ المشروعين.
من جهته، كشف محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال خلال المؤتمر عن رغبة الحكومة المحلية بدخول الشركات الصينية مجال الاستثمار النفطي والصناعي والزراعي في المحافظة والفوز بالفرص الاستثمارية الكبيرة، مبينا ان الشركات الصينية لها باع طويل في مجال الصناعة والزراعة ومن بينها شركة الواحة الصينية التي اثبتت قدرتها في مجال استخراج النفط من حقل الاحدب والتي تجاوزت طاقته الانتاجية اكثر من 170 الف برميل يوميا وشركة شنغهاي العاملة في محطة الزبيدية الحرارية الكهربائية.
وبين ان ادارة واسط وجهت دعوة رسمية من خلال السفير الى جميع الشركات الصينية بضرورة المشاركة في معرض واسط الدولي الرابع للطاقة والاعمار والاستثمار المزمع اقامته خلال شباط العام المقبل.