مشاريع خدمية بأكثر من ملياري دينار بقضاء الحي

العراق 2019/07/24
...

الكوت / الصباح

بدأت محافظة واسط بتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بكلفة اكثر من ملياري دينار في قضاء الحي جنوب مدينة الكوت.كما باشرت احدى الشركات انشاء معمل لانتاج الاوكسجين الطبي لحساب دائرة صحة المحافظة بكلفة كلية بلغت خمسة مليارات دينار.

معاون المحافظ رحمن يسر  قال لـمراسل (الصباح): ان عددا من الشركات المحلية المتخصصة باشرت تنفيذ خمسة مشاريع خدمية بكلفة مليارين و686 مليون دينار ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم للعام 2019 وفقا لخطة تقدمت بها عدد من دوائر المحافظة.
واضاف ان المشاريع تضمنت تطوير شارع مدرسة زيد بن علي في حي سعيد بن جبير بطول 900 متر وبعرض 20 مترا بكلفة 637 مليون دينار، ومد خطوط لمياه الشرب وايصال التيار الكهربائي وتنفيذ شبكة انارة لاحدى مناطق القضاء بكلفة 30 مليون دينار وتطوير الشارع الرئيس والوسطي في الحي العسكري الممتد من حي الزيتون الى منطقة المدارس بطول 1100 متر وبعرض 20 مترا بكلفة 771 مليون دينار، وتاهيل جزء من الشبكة الكهربائية لمنطقة الحي العسكري بكلفة 677 مليون دينار، وايصال التيار الكهربائي الى جزء من منطقة الدييلة والقطع التعويضية ومنطقة خلف الكرادة وحي الزيتون بكلفة 571 مليون دينار.
وكشف يسر عن ان قسم العقود في ديوان المحافظة حدد فترة لا تتجاوز 180 يوما لانجاز المشاريع المحالة وفق الشروط والضوابط التي اعدتها الوزارات المستفيدة من المشاريع الخمسة، لافتا الى ان الايام المقبلة ستشهد احالة وتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في الاقضية والنواحي الاخرى.
الى ذلك.. قال مدير عام دائرة صحة واسط الدكتور جبار الياسري لــ(الصباح): ان احدى الشركات المتخصصة باشرت انشاء معمل لانتاج الاوكسجين الطبي بكلفة كلية بلغت خمسة مليارات دينار ضمن ميزانية مشاريع النفع العام، مشيرا الى ان المعمل ينتج الاوكسجين الطبي السائل بنسبة نقاوة لا تقل عن (99,5) بالمئة، منوها بأن المشروع ينفذ على مساحة 2500 متر مربع داخل مستشفى الكرامة التعليمي بالكوت.
وبين الياسري ان دائرته حددت السعة الانتاجية للمعمل بان لا تقل عن 300 اسطوانة يوميا بواقع تسعة الاف اسطوانة شهريا وبالمواصفات القياسية المعتمدة من قبل وزارة التخطيط، مشيرا الى ان دائرته دعت الى ان تكون هناك مؤسسة مالية او مصرفية ممولة لجميع جوانب المشروع او جزء منه لتجنب الوقوع بمشكلة تلكؤ التنفيذ، مشددا على ان يخصص انتاج المعمل من اسطوانات الاوكسجين الى مستشفيات المحافظة حصرا، في حين يسمح بطرح الفائض من الانتاج الى مستشفيات المحافظات الاخرى.