إحالة عشرات المدارس للتنفيذ في كركوك وواسط

العراق 2019/07/24
...

 
كركوك / نهضة علي  الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
شهدت محافظتا كركوك وواسط احالة عشرات المدارس للتنفيذ ضمن موازنة تنمية الاقاليم سعيا لفك الدوام المزدوج وتطوير الواقع التربوي. 
وقال معاون محافظ كركوك علي حمادي لـ"الصباح": ان المحافظة اعلنت خلال اليومين الماضيين عن 11 مدرسة جديدة كدفعة اولى ووفقا للاحتياج في مناطق كركوك وهي مدرجة ضمن موازنة تنمية الاقاليم. 
واضاف ان ادارة المحافظة وضمن خططها الستراتيجية تتوجه لتنفيذ حملة لبناء المدارس واكمال التي تحتاج الى اعادة تأهيل وصيانة بضمنها مدارس المناطق المحررة، مشيرا الى انه سيتم تنظيم مؤتمر في بغداد من اجل اطلاق الحملة الوطنية لبناء المدارس، وستكون حصة كركوك منها 40 مدرسة. 
وبين ان الدفعة الثانية من المشاريع التي سيعلن عنها تضم عشرة مشاريع اخرى في المجال الخدمي خصوصا القطاعات الرئيسة، فضلا عن اطلاق مشروع تشغيل 1000عامل في الاول من اب المقبل وتكون اغلبها في القطاع البلدي باشراف المحافظة وتتميز الخطة المذكورة للعام 2019 بانها تركز على الجانب الخدمي المتمثل بتأهيل الاحياء التي لم تشمل بالخدمات سابقا.
ولفت حمادي الى اطلاق حملة (من اجل كركوك اجمل) لمدة اربعة اشهر تضمنت ازالة الانقاض والنفايات والاهتمام بالساحات والاماكن العامة وشاركت فيها دوائر عدة وتم خلالها اتخاذ اجراءات قانونية بحق المخالفين.  
وفي واسط، قال قائممقام الكوت حامد السعيدي لـ"الصباح": ان قسم العقود في ديوان المحافظة احال المشاريع الخاصة ببناء 20 مدرسة جديدة للتنفيذ، مشيرا الى ان المشاريع المحالة سيتم الشروع بها خلال الايام القليلة المقبلة.
واوضح ان المحافظة اختارت عددا من الشركات الرصينة التي تمتلك خبرة طويلة في البناء والانشاءات لتنفيذ المشاريع الخاصة بانشاء المدارس، منوها بان تكلفتها تأتي ضمن ميزانية تنمية الاقاليم للعام 2019.
وذكر السعيدي ان المدارس الجديدة تسهم في سد جزء من النقص الواضح في عدد الابنية المدرسية وفك الدوام المزدوج، حيث توزعت بواقع ثلاث مدارس في حي الجهاد الاولى شملت مدرستين ابتدائيتين بسعة 12 صفا لكل منهما واخرى ثانوية بسعة 18 صفا، بينما كانت حصة حي الحوراء مدرستين الاولى ابتدائية بسعة 12 صفا واخرى ثانوية بسعة 18 صفا، اضافة الى قاعة ومختبرات للحاسوب والكيمياء، في حين كانت حصة حي الحكيم ثلاث مدارس، الاولى ثانوية بسعة 18 صفا وقاعة ومختبرات، ومدرستين للتعليم الابتدائي سعة الواحدة منها 12 صفا.
وتابع ان منطقة الجوادين كانت حصتها مدرستين للتعليم الابتدائي بسعة 12 صفا، بينما كانت حصة منطقة الخاجية مدرستين الاولى ثانوية بسعة 18 صفا وقاعة ومختبرات والثانية 12 صفا وقاعة متعددة الاغراض، في حين كانت حصة منطقة الكوت الجديدة مدرستين الاولى ابتدائية بسعة 12 صفا والاخرى ثانوية بسعة 18 صفا، اضافة الى قاعة ومختبرات. 
واضاف ان بقية المدارس توزعت بواقع مدرسة ثانوية سعة 18 صفا وقاعة ومختبرات في حي الفلاحية ومدرسة ابتدائية سعة 12 صفا في حي الجامعة ومدرسة ابتدائية سعة 12 صفا في حي السياسيين ومدرسة ابتدائية سعة 12 صفا وقاعة في منطقة الداموك ومدرسة ثانوية سعة 18 صفا وقاعة متعددة الاغراض في حي الهورة.
ونوه السعيدي باعداد المحافظة خطة للقضاء على الدوام المزدوج التي تعاني منه بعض مدارس المحافظة والذي ادى سلبا على الواقع التعليمي في المحافظة.