إنشاء مرأب نظامي في ناحية الاسحاقي

العراق 2019/07/26
...

بغداد / دعاء عبد الامير 
حصلت الشركة العامة للنقل الخاص على الموافقة لانشاء مرأب جديد في احد نواحي جنوب محافظة صلاح الدين، التي تفتقر اصلا لمثل هذا المنشأ، بينما حققت شركة النقل البري اكثر من  17 ألف نقلة خلال النصف الاول من العام الحالي.
وقال مدير عام شركة النقل الخاص التابعة لوزارة النقل عبد الكريم الجابري في تصريح لـ"الصباح" ان الموافقة الرسمية حصلت على انشاء مراب في ناحية الاسحاقي التي تخلو من اي مرأب نظامي وسيتم تنفيذه على مساحة خمسة دونمات على وفق احدث التصاميم العالمية اسوة ببقية المرائب الموجودة في اقضية ونواحي المحافظة.
ولفت الى ان هذا المرأب سيكون مركزا رئيسيا للنقل الى مختلف المحافظات، اضافة الى احتوائه على خطوط نقل تغطي الحاجة المتزايدة لاهالي الناحية، منوها بان هذا المرأب سيخلق فرصا للعاطلين عن العمل فضلا عن توفيره فرصا استثمارية وتجارية.
وبين الجابري ان المباشرة به ستكون عندما تخصص بلدية المحافظة سند الارض المتعاقد عليها الى ملكية الشركة للبدء به ومن المحتمل طرحه للاستثمار او ان شركة النقل الخاص هي التي ستقوم بتنفيذه. 
يذكر ان محافظة صلاح الدين تمتلك مرائب في جميع الاقضية والنواحي تابعة للشركة عدا ناحية الاسحاقي، اذ تتواجد مرائب  نظامية في الدجيل وبلد وسامراء وتكريت الداخلي والقادسية والشرقاط، والطوز وبيجي.
الى ذلك اكد مدير عام شركة النقل البري عماد عبد الرزاق الاسدي لـ"الصباح"، انجاز اكثر من 17 ألفا و500 نقلة تنوعت بين حمولات ومعـدات مختلفـة من السـلع والبضائـع والمعـدات الكهربائيـة والمحروقـات والاسـمدة ومفردات البطاقـة التموينيـة والمواد الغذائية، اضافة الى جميع انواع الحبوب وقد بـلغت حمولـة الحنطـة منهـا 200، 419 طن بينمـا بلغت حمولـة الرز 500، 214 طن.
وبين، انه تم ايضا نقـل اكثـر من 620 الف طن من الحمولات التي استقبلتها موانئ البلاد في محافظة البصرة عبر عشرات البواخر التي رست على رصيف ميناء ام قصر الجنوبي محملة بمواد البطاقة التموينية لصالح وزارة التجـارة، مبينا انه كان بينهـا 8 بواخر محملـة بمـادة الحنطـة و7 بواخر محملـة بمـادة الرز المستـورد.
واشار الى انه وبسبب وفرة الانتاج للعام الحالي بلغت المناقلات الداخلية 34 الف طن من مادة الحنطة المحلية وتم نقل 20 الف طن منها من سايلو كركوك الى خان ضاري والدورة، فضلا عن نقـل 14 الف طن من الارصفـة النهريـة في محافظـة واسـط الى سايـلو التـاجي، مؤكدا ان الشركة حققت هذه النقلات خلال النصف الاول من العام الحالي.