بعد ان اطلقت شركة المعارض العراقية التابعة لوزارة التجارة منظومتها الالكترونية، أبدت عشرات الشركات المحلية والدولية عزمها المشاركة الفعلية في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي الـ (46).
وبهذا الشأن، قال الخبير في التجارة الدولية سعد الفياض: ان “العراق شهد مؤخرا انفتاحا واسعا في علاقاته الإقليمية والدولية، التي اثمرت العديد من الاتفاقيات التجارية المتبادلة، الامر الذي فتح الأبواب امام شركات تلك الدول للمشاركة في معرض بغداد في دورته الـ46”.
دور فعال
وأضاف الفياض في تصريح لـ “الصباح”: ان “شركة المعارض العراقية لعبت دورا فعالا في تهيئة الأرضية المناسبة لجذب الشركات المحلية والأجنبية، وخصوصا شركات القطاع الخاص التي تعد الذراع الرئيس لتحريك عجلة التجارة بين الدول”.
واعلنت وزارة التجارة استعداداتها لاقامة الدورة الـ 46 لمعرض بغداد الدولي من خلال تحرك واسع على الشركات المحلية والعربية والدولية، فضلا عن مشاركات الدول الرسمية.
وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه: إن “ الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي التي تقام في الاول من تشرين الثاني ولغاية العاشر منه، ستشهد مشاركة محلية ودولية واسعة، خاصة ان حجوزات المشاركة لم تبقَ منها الا مساحات قليلة، وهذا يحصل لاول مرة بعد ان اعتمدت شركة المعارض اليات الحجز الالكتروني بعد افتتاح المنظومة الالكترونية في منتصف تموز الحالي”.
مشاركات نوعية
وأفاد العاني بأن “الدورة المقبلة لمعرض بغداد ستكون بوابة مهمة لمشاركة الدول والشركات العربية والدولية في العديد من المشاريع الاستثمارية، كذلك فأن اهمية المعرض تكمن في كونه فرصة للترويج عن الصادرات العراقية والسلع الأجنبية، كونه يتيح المجال لرجال الاعمال لتبادل الافكار والمعلومات، بما يسهم في رفد الحركة التجارية والاقتصادية وعقد صفقات ثنائية”.
وتابع، أن “الوزارة تحركت بعدة اتجاهات، مستفيدة من التطور الذي تشهده علاقات العراق بالمحيط العربي والدولي، من اجل مشاركات نوعية في هذه الدورة، يؤكد من خلالها العراق مكانته الاقتصادية، خاصة انه يشكل ثقلا مهما في التوازن الاقتصادي والتجاري، كذلك التحرك الذي تلعبه الملحقيات التجارية في جذب واحتواء الشركات العالمية في الدول التي تعمل فيها، فضلا عن العلاقات المتميزة لشركة المعارض العراقية مع الشركات المحلية والعربية والدولية، التي جاءت نتيجة تبادل المشاركات والزيارات المشتركة “.
حضور مختلف
وكشف وزير التجارة عن أن “الدول التي اعلنت مشاركة مبكرة في فعاليات الدورة الـ 46 لمعرض بغداد الدولي هي فرنسا والمانيا والسعودية وايران وقطر واسبانيا وتونس والهند ومصر ولبنان وفلسطين واندونيسيا وباكستان، ودول اخرى مازالت تستكمل اجراءات مشاركاتها فنيا واداريا، كذلك عدد كبير جدا من الشركات الاجنبية وشركات القطاع الخاص ووزارات الدولة، التي سيكون حضورها هذا العام مختلفاً عن الاعوام السابقة” .
وبدوره، اكد الفياض “ضرورة الاهتمام بالجوانب التقنية والفنية على ارض المعرض، من خلال وضع شاشات ذكية تعرض المخطط الكامل لاجنحة الشركات المشاركة، للاطلاع بشكل مفصل على اجنحة المعرض وسهولة الوصولة اليها”.
إجراءات تطويرية
وعلى الصعيد نفسه، اعلن المدير العام لشركة المعارض العراقية هاشم السوداني “بعد نجاح افتتاح منظومة الحجز الالكتروني التي اسهمت في تسهيل الاجراءات
على الشركات في القطاعات المختلفة، عن جملة اجراءات فنية وادارية جديدة لتطوير وتأهيل اروقة وقاعات معرض
بغداد الدولي استعدادا للدورة المقبلة، كذلك تأهيل الساحات الخضراء بما يليق والاهتمام الذي تبديه العوائل العراقية والبغدادية على وجه الخصوص، في المشاركة الفاعلة لانجاح فعاليات المعرض، خاصة ان تجربة السنوات السابقة اكدت الحضور المتميز والواعي لابناء شعبنا طيلة ايام المعرض، مؤكدا “اقامة اماسي لالعاب السيرك والعاب اخرى في سباقات رياضية وفنية”.