واسط تحيل 65 مدرسة للتنفيذ بكلفة 70 مليار دينار

العراق 2019/07/28
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
اعلنت الادارة المحلية في واسط عن احالة  65 مدرسة جديدة نموذجية للتنفيذ موزعة بين عموم مركز واقضية ونواحي المحافظة بكلفة 70 مليار دينار،فيما تم تخصيص مبلغ يتجاوز اربعة مليارات دينار كدفعة اولى لترميم 130 مدرسة.
وقال محافظ واسط الدكتور محمد المياحي لـ”الصباح”: ان قسم العقود في ديوان المحافظة اعلن عن 65 مدرسة نموذجية ذات سعات مختلفة بواقع 9 صفوف و12 صفا و18 صفا، فضلا عن قاعات متعددة الاغراض ومختبرات علمية مؤثثة بالكامل بكلفة 70 مليار دينار.
واشار الى ان المبلغ المخصص كان 36 مليار دينار وتم زيادته لانشاء مدارس نموذجية متكاملة  البنى التحتية وفقا لتصاميم معمول بها في الدول المتطورة، مؤكدا مصادقة مجلس المحافظة على التخصيص المالي الجديد لبناء هذه المدارس.
واوضح المياحي ان المدارس تم توزيعها بين مركز مدينة الكوت والاقضية والنواحي بحسب الحاجة الفعلية بواقع 20 مدرسة في مركز الكوت وسبع مدارس في الصويرة وست مدارس في النعمانية واربع مدارس في الحي واربع مدارس في العزيزية وثلاث مدارس في كل من  الاحرار والزبيدية والشحيمية ومدرستين في كل من نواحي سيد الشهداء وشيخ سعد والدجيلي والموفقية والبشائر ومدرسة واحدة في كل من بدرة وجصان وزرباطية والحفرية والدبوني.
وبين ان اعلان المشاريع تم بالتعاون بين قسم العقود في ديوان المحافظة وقسم الابنية المدرسية التابع لمديرية التربية، منوها بان كلفة بناء المدارس الجديدة البالغة 70 مليار دينار تاتي ضمن مبالغ تخصيصات تنمية الاقاليم بعد ان تم اطلاق التخصيصات المالية للموازنة السنوية. 
وذكر ان هناك 48 مدرسة جديدة ضمن ميزانية مشاريع تنمية الاقاليم وصلت نسب انجازها الى مراحل متقدمة والعمل متواصل بها لاكمالها، فيما بلغ عدد المدارس المنفذة ضمن مشاريع وزارة التربية 46 مدرسة والعمل متوقف بها بسبب الازمة المالية والان محافظة واسط في طور اعادة العمل بها بعد قرار مجلس الوزراء القاضي بتخصيص الاموال واعادة العمل للشركات التي تنفذها.
وتابع المحافظ انه تم تخصيص مبلغ اربعة مليارات و500 مليون دينار كدفعة اولى لترميم 130 مدرسة خلال الشهرين المقبلين على ان يتم انجاز اعمالها قبل بدء العام الدراسي الجديد، منوها بان الترميم يشمل اعادة تاهيل الصحيات والسقوف والتاسيسات الكهربائية في تلك المدارس، مشددا على ايجاد حلول للمدارس الوزارية ضمن الهياكل الحديدية التي ما زالت معلقة وهناك مساع جدية لايجاد حلول لها.
واكد ان ادارة المحافظة قررت عدم احالة انشاء المدارس او اي مشروع اخر لجميع شركات المقاولات التي لم تفلح بمراحل تنفيذ سابقة وظهرت بها عيوب بعد ذلك، لافتا الى ان المحافظة تسعى بشكل جاد لانهاء المعاناة في الدعم اللوجستي لقسم الابنية المدرسية وتعزيز القسم بالمهندسين والخبرات الفنية.