زراعة كربلاء ترفع إنتاجها من بيض المائدة وفروج اللحم

العراق 2019/07/30
...

كربلاء/ علي لفته
 

تمكنت المشاريع الزراعية في محافظة كربلاء من رفد السوق المحلية بأكثر من 11 مليونا ونصف المليون بيضة ومليوني دجاجة خلال شهر واحد فيما تمكنت مشاريع أخرى من انتاج أكثر من خمسة آلاف و500 طن من الاعلاف.
 
 
وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رزاق الطائي، لـ “الصباح”: ان ثمانية مشاريع تختص بإنتاج البيض عن طريق التربية بالأقفاص تم دعمها من قبل الدولة ضمن قروض المبادرة الزراعية تمكنت من رفد السوق المحلية وخلال شهر واحد بأكثر من 11 مليونا و630 ألف بيضة وأضاف ان هذه الكمية جاءت بعد ادخال 611 ألفا و810 دجاجات بياضة.
 ولفت الى  ان كربلاء استطاعت من خلال المبادرة الزراعية اقامة عدد من مشاريع انتاج بيض المائدة وفروج اللحم عن طريق التربية بنظام الأقفاص واستطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا اسهم بسد جزء كبير من حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن.
وبحسب مدير الزراعة فان عشرة مشاريع خاصة بالتفقيس تمكنت من انتاج مليوني بيضة لاستخدامها كأمهات للبيض وإنتاج اللحوم البيضاء خلال شهر واحد فقط، مشيرا الى ان هذه المشاريع التي تبلغ طاقتها السنوية أكثر من 75 مليون بيضة تمكنت خلال الفترة نفسها من ترقيد ثلاثة ملايين وأكثر من 275 بيضة نتج عنها تفقيس مليونين و737 الف دجاجة، مؤكدا ان هذه المشاريع حققت زيادة في الانتاج سنويا بشكل متصاعد للوصول الى اكتفاء الاسواق المحلية. 
من جهة اخرى قال مدير اعلام دائرة الزراعة باهر غالي، لمراسلنا: ان ثلاثة معامل للأعلاف في محافظة كربلاء المقدسة تمكنت من انتاج خمسة آلاف و500 طن من الاعلاف خلال شهر واحد ايضا.