توسيع مقطع من طريق كوت - بغداد وإنشاء مجسرات

العراق 2019/07/30
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي

اعلنت هيئة استثمار واسط طرح طريق كوت ـ بغداد للاستثمار من اجل تطويره وتأهيله، بينما سجلت المحافظة 584 حادثا مروريا خلال الاعوام الثلاثة الماضية خلفت 650 حالة وفاة واصابة. وقالت النائبة عن واسط الدكتورة ايناس المكصوصي خلال مؤتمر صحفي عقدته بالكوت وحضرته «الصباح»: ان الحوادث المرورية اصبحت ارهابا خفيا يتسبب بحصاد ارواح الابرياء، وخطرا بات يهدد المواطنين منذ مدة، مشيرة الى ان الاحصائيات الرسمية اشارت الى تسجيل 584 حادثا مروريا خلال الاعوام 2017 و 2018 و 2019 مخلفة 256 حالة وفاة و401 حالة اصابة مختلفة، مشيرة الى ان الحوادث توزعت بين طريقي كوت ـ بغداد و كوت ـ بدرة.
 
 
واشارت الى الايعاز لمديرية مرور المحافظة بالمباشرة بتطبيق تعليمات قانون المرور الجديد الذي صوت عليه مجلس النواب بجلسته المرقمة 17، والعمل به اعتبارا من الثاني عشر من ايار الماضي، وكذلك تم توجيه قيادة الشرطة بدعم مفارز المرور وتقديم الاسناد لهم ومساعدتهم في تطبيق القانون الجديد، داعية سائقي المركبات الى ضرورة التعاون مع رجال المرور في تطبيقه لانه يهدف بالدرجة الاولى حماية ارواح الابرياء وسلامتهم.
ودعت المكصوصي وزارة الاعمار والبلديات العامة الى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتاهيل الطرق الخارجية التي يطلق عليها طرق الموت لكثرة اعداد الضحايا. من جهته، كشف مدير طرق وجسور واسط المهندس سعدون كريم لـ»الصباح» عن ان الطرق الرئيسة في المحافظة لم تشهد صيانة وتاهيلا منذ خمسة اعوام بسبب الازمة المالية التي تعرض لها البلد، مشيرا الى ان الدائرة عملت على التنسيق مع الادارة المحلية للمحافظة لتخصيص مبلغ 10 مليارات دينار لصيانة وتأهيل طريق كوت ـ بغداد ذهاباً وإياباً، وتخصيص مبالغ إضافية أخرى لصيانة جميع الطرق الرئيسة المهمة التي تربط بين الأقضية والنواحي والمناطق العديدة في المحافظة.
واضاف ان الدائرة باشرت المرحلة الاولى من مشروع تاهيل وتوسعة طريق كوت ـ بغداد بطول 60 كم، وتتضمن إنشاء ثلاثة مجسرات وتوسعة الطريق ابتداء من مدخل الكوت الشمالي بممرين ذهابا وايابا وبعرض 12 مترا للجانبين، مبينا ان الممر الواحد من الطريق سيكون ضمن ثلاثة مقاطع من اجل انسيابية سير السيارات والمركبات. 
واضاف ان الاعمال على هذا الطريق تشمل ايضا معالجة الحفر والمطبات وقشط التموجات الطولية والعرضية وإعادة إكساء الطريق مع تسوية وتعديل الاكتاف وتخطيط الطريق وإدامة القناطر الانبوبية والصندوقية، مبينا ان الملاكات الفنية والهندسية التابعة للدائرة باشرت ايضا المرحلة الثانية من مشروع الطريق الحولي الذي عانى التلكؤ في المرحلة الماضية. من جانبه، اكد رئيس هيئة الاستثمار في واسط ضياء ضلال لـ»الصباح» ان الدائرة تمكنت من اعلان طريق كوت ـ بغداد فرصة استثمارية، من خلال قيام المستثمر بجباية مبالغ مالية من اصحاب السيارات مقابل سيرها على الطريق بعد صيانته وتأهيله وتوفير الخدمات ونصب العلامات المرورية.
واوضح ان الطريق البالغ طوله 160 كم، اصابه الاهمال والاضرار الكبيرة، لافتا الى ان هذا المشروع سيسهم في حال استثماره بتقديم خدمات كبيرة لاصحاب السيارات والحد من الحوادث المرورية نتيجة عدم التزام اصحاب السيارات بمحددات الطريق والسرعة المحددة.  وتابع ان الفرصة الاستثمارية تتضمن اعداد دراسة متكاملة لتوسعة الطريق واعادة اكسائه  وبناء محطات استراحة وتأثيثه بالعلامات المرورية والعوارض الاخرى، وانشاء منظومة رادارات لتنظيم سرعة السيارات وتنظيم عمل محطات الوزن، بكلفة استثمارية بلغت 90 مليار دينار.