صالح يدعو الشركات الاسترالية للمساهمة بإعادة إعمار المناطق المحررة

العراق 2018/11/09
...

بغداد / الصباح
 
دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، الشركات الاسترالية للمساهمة في اعادة اعمار المناطق المحررة، وتأهيل البنى التحتية في العراق، مؤكداً تطلعه إلى زيادة البعثات الدراسية إلى استراليا، في حين تلقى رسالة تهنئة من نظيره الموريتاني بمناسبة توليه رئاسة الجمهورية.
وأفاد بيانان رئاسيان، تلقتهما “الصباح”، بان صالح استقبل الحاكم العام في استراليا بيتر كوسوجروف. وقدم كوسوجروف، في مستهل اللقاء، “التهاني للرئيس برهم صالح”، وتمنى له “التوفيق في أداء مهامه”، مشيرا إلى “عمق الروابط التي تربط العراق وأستراليا”.
وأكد صالح “متانة العلاقات بين العراق وأستراليا”، مشددا على “ضرورة تعزيزها وتفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين الصديقين وبما يخدم المصالح المشتركة لشعبيهما”. وأشاد رئيس الجمهورية بـ”الدور الاسترالي في مجال الدعم الانساني، لاسيما في مجال اغاثة النازحين”، داعيا الشركات الاسترالية إلى “المساهمة في اعادة اعمار المناطق المحررة، وتأهيل البنى التحتية في العراق”.
واشار صالح إلى “أهمية توسيع التعاون بين البلدين في المجالات كافة، لاسيما في قطاعي التعليم والزراعة”، مؤكدا “تطلع العراق إلى زيادة البعثات الدراسية إلى استراليا”. من جانبه عبر الحاكم العام لاستراليا عن “تصميم بلاده على المضي قدما في دعم العراق انسانيا وعسكريا”، مشيرا إلى “تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها مع العراق في جميع الميادين”.
وثمن كوسوجروف، الذي يزور العراق لتفقد قوات بلاده، “الانتصارات التي حققتها القوات العراقية، وبدعم واسناد الاصدقاء على تنظيم داعش وتمكنها من تحرير المدن العراقية”، مؤكدا “أهمية هذه الانتصارات في تحقيق أمن واستقرار العراق والمنطقة بما يحفظ العالم من مخاطر الارهاب وتحدياته”.
ولدى استقباله سفير الجمهورية الاسلامية الموريتانية سداتي الشيخ ولد أحمد عيشه الذي نقل رسالة خطية من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حملت تهنئة لسيادته بمناسبة تولي مهامه رئيسا للجمهورية، أعرب صالح عن بالغ شكره لفخامة الرئيس الموريتاني على رسالة التهنئة”، مؤكدا “حرص العراق على تطوير العلاقات مع الجمهورية الموريتانية في مختلف القطاعات ما يخدم شعوبنا ودعم الاستقرار”.