إصلاح وصيانة 850 جهازاً طبياً وخدمياً بمستشفيات كركوك

العراق 2018/11/09
...

كركوك / نهضة علي 
 
انجزت الملاكات الهندسية التابعة لصحة كركوك اصلاح وصيانة 850 جهازاً طبياً وخدمياً، في وقت تعتزم فيه الدائرة تنفيذ مشروع تدريب القابلات والممرضات العاملات في صالات الولادة ووحدات الخدج بالتعاون مع منظمة (اليونسيف) لتطوير قدراتهن.
وقال معاون مدير قسم الهندسة الصحية في صحة كركوك مولود عبد الله لـ”الصباح”: ان الملاكات العاملة في القسم استطاعت بجهود ذاتية اصلاح وتأهيل 550 جهازاً طبياً منذ بداية العام الحالي، اضافة الى 300 جهاز خدمي اخر.
واشار الى إعداد القسم خطة تم ارسالها الى المحافظة تتضمن مشاريع انشاء وتأهيل للمراكز الصحية والمستشفيات، حيث سيباشر بها عند تخصيص المبالغ المالية للدائرة بعد دراستها، لافتا الى قرب اعداد الكشوفات المتعلقة بهذه المشاريع للاسهام بعودة العمل في مستشفى الحويجة بسعة   200 سرير الذي تبلغ نسبة انجازه 77 بالمئة، بينما يجري العمل من اجل تأثيث وتوفير الاجهزة والملاكات العاملة بمستشفى حي النصر في مركز المدينة لافتتاحه باختصاص النسائية والتوليد.  
واضاف ان اغلب الاعمال تركزت على اعادة تأهيل المراكز الصحية في المناطق المحررة ضمن صندوق اعادة الاعمار بالتعاون مع المنظمات الدولية، بينما توجد مشاريع لتأهيل ثمانية مراكز صحية اخرى في المناطق المذكورة من المنحة الكويتية.
وفي الشأن الصحي ايضا، قالت مسؤولة قسم النظم والبرامج في صحة كركوك الدكتورة بيركول بهاء الدين لـ”الصباح”: ان القسم سيقوم بالتعاون مع منظمة (اليونسيف) بتدريب القابلات والممرضات العاملات في صالات الولادة في مستشفيات ازادي وكركوك العام وداقوق ووحدات الخدج خلال ورش عمل تنظم من اجل تحسين قدراتهن العملية في المجال المذكور الذي يؤدي الى تحسين الخدمة المقدمة للاطفال حديثي الولادة وتقليل الوفيات بينهم.
واوضحت بان الدورات ستنظم في شهري تشرين الثاني وكانون الاول المقبلين وتم حاليا حصر 75 قابلة وممرضة للاشتراك فيها، مضيفة ان هناك برامج ودورات اعدت ضمن الخطة السنوية للمديرية تتضمن التوعية وتحسين الخدمة الصحية المقدمة للام والطفل.
ونوهت بان قسم تعزيز الصحة سيباشر قريبا بالتعاون مع الملاكات العاملة في قسم النظم والبرامج تنفيذ دورات تستمر لمدة شهرين لتوعية الامهات بالرعاية الاساسية للام والطفل والاعتناء بالاطفال حديثي الولادة في مخيمات النازحين.