وضع الحجر الأساس لمشروعي فندق شط العرب ومرسى الزوارق في الفاو

العراق 2018/11/09
...

بغداد / بتول الحسني      
 
وضعت الشركة العامة لموانئ العراق الحجر الاساس لمشروعي فندق شط العرب ومرسى زوارق الصيد في قضاء الفاو، اسهاما منها بتنمية الواقع الخدمي والترفيهي لمحافظة البصرة، فيما تضاعفت اعداد السفن والبواخر العملاقة القادمة من مختلف دول العالم باتجاة البلاد.
وقال مدير الشركة التابعة لوزارة النقل عزيز هاشم العبيدي بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان شركة الموانئ اعدت خطة طموحة للنهوض بالواقع السياحي والخدمي والترفيهي لاحياء محافظة البصرة ومرافقها الحيوية، اذ تم قبل ايام وضع الحجر الاساس لمشروع فندق شط العرب ذي الخمس نجوم اضافة الى مقترباته السياحية.
ولفت الى اسهام المشروع بتشغيل الايادي العاملة في مراحل الانشاء والادارة والتشغيل، منوها بأنه سيحوي مدينة مائية وسلسلة مطاعم وكافتريات ساحلية مع كورنيش، لافتا الى ان المشروع احيل عن طريق عقد التشغيل المشترك بين شركات القطاع الخاص وشركة الموانئ العراقية. واردف العبيدي‘ انه تم ايضا، وضع الحجر الاساس لمشروع تأهيل واعمار  مرسى زوارق الصيد في قضاء الفاو والبالغ طوله 350 مترا، ليكون محطة استراحة ومكاناً لوقوف سفن الصيد العراقية، موضحا أن المرسى سيتضمن الكثير من الخدمات الاساسية والبنى التحتية اضافة الى آليات وورش تصليح السفن ومحطة للمياه العذبة وكذلك محطات للوقود.
وافصح عن اسهام المشروع الذي ستبلغ تكلفته 36 مليارا و600 مليون دينار، في توفير 1300 فرصة عمل لأهالي قضاء الفاو حصرا، مشيرا الى ان المشروع احيل عن طريق التشغيل المشترك وهو من ضمن العقود الكبيرة التي تعاقدت الشركة العامة لموانئ العراق مع شركات محلية وعالمية رصينة من اجل تنفيذه.
في سياق اخر، اعلن مدير الشركة العامة لموانئ العراق، ان الاشهر المنصرمة شهدت استقبال موانئ البلاد في محافظة البصرة، لبواخر وسفن تجارية بحمولات متنوعة والتي رست على ارصفة ميناءي ام قصر الشمالي والجنوبي، منوها بانها سجلت ارتفاعا كبيرا بأعدادها مقارنة بالاعوام الماضية، عادا الانجاز المتحقق ثمرة للتعاون بين عمليات الملاحة والفرق البحرية، والذي اكد انه اسهم بشكل فاعل في رسو البواخر التجارية واستقبالها على ارصفة الميناءين المذكورين.