إعمار الجسر العتيق في الموصل

العراق 2019/09/01
...

الموصل/ شروق ماهر 
 
 
كشف رئيس لجنة اعمار المناطق المتضررة في مجلس نينوى عبد الرحمن الوكاع، عن بدء اعمار جسر الحرية  ثاني اكبر جسور الموصل، وفي حين اعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، افتتاح مكتب للمتضررين في قضاء سنجار، تمكنت قيادة عمليات نينوى، من اعتقال 22 من عناصر عصابات "داعش" الارهابية. 
وذكر الوكاع، لـ"الصباح"، ان"الملاكات الهندسية  المختصة باعمار الجسور في مديرية طرق وجسور نينوى وبالتعاون مع شركة السعد، باشرت اعمالها باعادة اعمار الجسر الثاني (الحرية) الذي يربط جانبي مدينة الموصل بنسبة انجاز 18 بالمئة والعمل مستمر بوتيرة متصاعدة بعد تعيين استشاريين من قبل البنك الدولي". 
واضاف الوكاع، ان"مدة الانجاز قد تستغرق 11 شهرا مع العمل المتواصل لبناء ثاني اكبر جسور الموصل الذي يربط بين الساحلين الايمن والايسر، مما يسهم في تخفيف الضغط المروري الحاصل وسط المدينة ". 
على صعيد آخر، اعلنت النائبة عن محافظة نينوى محاسن حمدون، امس الاحد، فقدان سجلات واضابير من دائرة التسجيل العقاري في الجانب الايسر. 
وقالت حمدون، لـ"الصباح": ان"مديرية تسجيل عقاري الزهور في ايسر الموصل شهدت سرقة 18 سجلا ونحو 9522 اضبارة "، مبينة ان "هناك العديد من المطالبات من قبل المواطنين واصحاب الاملاك باعادة تلك السجلات او نسخ منها من سجلات وزارة العدل لاثبات ملكياتهم وسير حركة عمل تسجيل الملكية". 
في غضون ذلك، اعلن رئيس مجلس محافظة نينوى  سيدو جتو، افتتاح مكتب فرعي للمتضررين في قضاء سنجار شمال غرب الموصل. 
واشار جتو، لـ"الصباح"، الى ان "الايام المقبلة ستشهد افتتاح مكتب لتعويض المتضررين  من سكان قضاء سنجار  بتسلم وتسليم معاملاتهم اذ ستكون هناك  لجان  مكلفة داخل المكتب تعمل على تحديد تعويض  الضرر الحاصل على الدور وحالات الاصابة والفقدان والخطف والاستشهاد الناجمة عن العمليات الارهابية لعصابات داعش الارهابية في نينوى ". 
ونوه، بان" عدد المكاتب المفتوحة في اقليم كردستان والاقضية والنواحي في نينوى ( 9 ) مكاتب تقوم بتسلم المعاملات من المتضررين النازحين لغرض جمعها ورفعها الى اللجنة المركزية في بغداد ومن ثم المصادقة عليها والبت في امرها"، مؤكدا ان" اللجنة في نينوى تضم 30 خبيراً اضافة الى الاستعانة بالنقابات المختصة في موضوع التعويضات لغرض تحديد نسبة الضرر وتخصيص مبالغ التعويض". 
الى ذلك، تمكنت قيادة عمليات نينوى، من اعتقال 22 من عناصر عصابات داعش الارهابية، وبحوزتهم اسلحة خفيفة. 
وقال المقدم سلام العكيدي، لـ"الصباح": ان "القوات الامنية المشتركة نفذت عملية مداهمة وتمشيط في قضاء الحضر على خلفية هجمات من قبل عصابات داعش الارهابية، انتهت باعتقال خلايا من عصابات داعش، كانت تعمل على زعزعة الامن داخل القضاء، وتم خلال العملية مصادرة جميع الاسلحة والاعتدة التي كانت بحوزتهم". 
وتابع العكيدي، ان "القوات الامنية اقتادت المعتقلين الى مقر قيادة عمليات نينوى للتحقيق معهم وتقديمهم للقضاء".