ثلاث جهات مستفيدة من منح قروض الاسكان

العراق 2018/11/11
...

 
بغداد/ فرح الخفاف
 
في وقت تشهد بغداد ومحافظات عدة تنفيذ مجمعات سكنية استثمارية، دعا مختص في مجال العقارات المصارف الحكومية والأهلية الى توسيع دائرة القروض الممنوحة للمواطنين لشراء وحدات في هذه المجمعات.
وقال سعد الزيدان، صاحب شركات عقارية: ان "المصارف الحكومية بدأت منذ مدة منح المواطنين، وخاصة الموظفين منهم، قروضا لشراء وحدات سكنية في مجمع بسماية"،  مبينا ان "هذه الخطوة جيدة، وتحرك اقتصاد البلد، لكن يجب توسيعها لتشمل المجمعات السكنية الاخرى".
 
ثلاث مستفيدين
واشار الى ان "توسيعها سيحقق الفائدة لاطراف عدة، اولا تشجيع المستثمر وهو ما يؤدي الى بناء مجمعات اخرى، وثانيا المواطنين الذين سيسعون الى السكن في المباني العمودية التي تعد الحل الأمثل للقضاء على أزمة السكن، خصوصا انها توفر الخدمات الاساسية، فيما تعد المصارف نفسها العنصر الثالث المستفيد، لانها سوف تدخل اموالها بشكل غير مباشر في مشاريع مربحة ومضمونة".
كما دعا الى تيسير هذه القروض من خلال زيادة سنوات التسديد لتقليل العبء عن المواطن في دفع اقساط عالية خلال سنوات قليلة، اضافة الى دعم سعر الفائدة على القرض، لتمكين المواطن من امتلاك عقاره الخاص، وبذلك حل ازمة السكن التي يعاني منها البلد منذ سنوات، خصوصا مع ازدياد الكثافة السكانية في العراق.
 
جذب الاستثمارات
وأضاف الزيدان ان شمول المجمعات السكنية الاخرى في القروض المصرفية المقدمة من المصارف الحكومية سيسهم في جذب المستثمرين وتشجيعهم على القدوم للعراق والاستثمار في مجال السكن، اضافة الى عقد الشراكات مع المستثمرين المحليين، وهو ما اكدته حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في برنامجها الجديد.
من جانب اخر بين ان هذا النوع من القروض سيحرك رؤوس الاموال المدخرة في المصارف الحكومية، بحيث تخضع لعملية العرض والطلب وتكون سببا رئيسا في تنشيط سوق العمل، ما يحرك عجلة الاقتصاد، بالتالي تعم الفائدة على الحكومة والمواطن والمستثمر في آن واحد. 
 
سكن عمودي
وتشهد بغداد ومحافظات عدة تنفيذ عشرات المجمعات السكنية، وهو ظاهرة صحية اخذت بالتزايد بعد نجاحها من خلال اقبال المواطنين على السكن العمودي بدل الافقي.
واعلن مصرف الرافدين امس السبت، عن منحه قروضا لشراء وحدات سكنية في مجمع بسماية السكني لـ 249 مواطنا خلال شهر أيلول الماضي.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "الصباح" نسخة منه، إنه “تم إنجاز معاملات منح القروض للراغبين بالحصول على شقق مجمع بسماية السكني”، مؤكدا “منحه القروض لاكثر من 249 مواطنا”.
واشار البيان الى، أن "الفروع المشمولة بقروض بسماية هي فروع (المعرفة، الفردوس، الأمين، المستنصر، حي الزهراء، الخلفاء، براثا، القصر الأبيض، حي العربي، حي العامل)".
 
مشروع بسماية
ويعد مشروع مدينة بسماية اكبر مشروع تنموي سكني في تاريخ العراق، حيث تقع مدينة بسماية الى الجنوب الشرقي من مدينة بغداد وتبعد نحو  (10) كم عن حدود مدينة بغداد على الطريق الدولي الرابط بين بغداد- كوت. وعلى مساحة 1.830 هكتار، ومن المؤمل ان تستوعب عند الانتهاء من جميع اعمالها نحو 600 الف مواطن، واجمالي عدد الوحدات السكنية 100 الف وحدة. 
وتم انشاء شبكة من البنى التحتية من كهرباء وماء وشوارع رئيسة، اضافة الى المرافق العامة التي قامت الحكومة بتطويرها بالتعاون والتنسيق مع الشركة الكورية الجنوبية المنفذة، ومنها المرافق التعليمية والدينية والترفيهية والتجارية، وايضا محطات معالجة المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.