الكهرباء: إدخال 1000 ميغاواط إلى المنظومة الوطنية

الثانية والثالثة 2018/11/11
...

 
بغداد / طارق الاعرجي
 
اعلنت وزارة الكهرباء قرب رفد المنظومة بـ 1000 ميغاواط من خلال ادخال وحدات من محطتي بسماية والرميلة الاستثماريتين، مفصحة عن خروج اربعة الاف و500 ميغاواط من الطاقة المتاحة بسبب اعمال الصيانة.
وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس بتصريح خاص لـ"الصباح": ان المدة القليلة المقبلة ستشهد رفد المنظومة بـ 1000 ميغاواط من خلال ادخال وحدات اضافية بمحطتي بسماية والرميلة الاستثماريتين، ما سيسهم بزيادة ساعات التجهيز في البلاد لاسيما بغداد.
وبين ان الوزارة تجري حاليا اعمال الصيانة الدورية على عدد كبير من الوحدات التوليدية التي تبلغ طاقتها الانتاجية، اربعة الاف و500  ميغاواط، مشيرا الى إسهام اعمال الصيانة بزيادة موثوقية هذه الوحدات قبل موسم الصيف المقبل الذي اكد انه سيكون افضل حال من سابقه.
واشاد المدرس بدور هيئة الانواء الجوية التي رفعت تقاريرها وتوقعات الطقس الى الوزارات والدوائر الخدمية واعلامها بموعد هطول الامطار، ما مكن وزارته من اخذ الاحتياطات اللازمة والتنسيق مع امانة بغداد والدوائر البلدية لتجاوز اي طارئ، مفصحا عن نجاح الوزارة باستعادة 18 مغذيا معطوبا نتيجة الامطار بمدينة بغداد وحدها خلال وقت استثنائي وذلك لتكاتف الجهود والعلم المسبق بحالة
الطقس.
من جهة اخرى، ذكر ان الملاكات المختصة بدائرة توزيع كهرباء الرصافة، تواصل أعمال فك اختناقات الشبكة وصيانتها لتخفيف الأحمال وموازنتها لعدد من المغذيات في جانب الرصافة، مبينا ان الاعمال تضمنت استحداث مغذ جديد رقم (11) من محطة الصمدية الثانوية للتخفيف عن مغذي (2) صمدية، ومد أسلاك بطول ثلاثة الاف متر.
واردف الناطق باسم الوزارة انها تضمنت ايضا، نصب 17 عمودا مختلف الأنواع والاحجام لإخراج المغذي الجديد، لتخفيف الأحمال عن مناطق جسر ديالى للتوسع بالشبكة الكهربائية، لمجابهة تطور الأحمال، وكذلك مد أسلاك بطول 2000 متر ونصب 60 (براكيت) للضغط العالي، للتخفيف عن المغذيات: 3 و13 و12.
واضاف انها اشتملت كذلك على موازنة أحمال المغذيات التي كانت تعاني سابقاً من ارتفاع الاحمال، اضافة الى رفع التجاوزات المتمثلة في الربط المباشر ونقص المقاييس وتبادل التغذية، وشملت الحملة 78 دارا سكنية وبناية متجاوزة، ما اسهم بتوفير طاقة مقدارها 625 كيلوواط.