مشروع مركزي لأمراض الجهاز الهضمي وزراعة الكبد

العراق 2018/11/11
...

بغداد / وفاء عامر
تنسق وزارة الصحة والبيئة مع الجهات المختصة من اجل انشاء مركز حديث متكامل لجميع امراض الجهاز الهضمي وزراعة الكبد، سيكون الاول من نوعه في البلاد.
وافاد مدير مركز الجهاز الهضمي والكبد التعليمي في مدينة الطب الدكتور هاني الانصاري بحديث خاص ادلى به لـ"الصباح": ان لدى دائرته مشروعا لبناء مركز حديث متكامل سيكون مختصا بأمراض الجهاز الهضمي وزراعة الكبد ليكون الاول من نوعه في البلاد.
واضاف ان المركز الذي سيضم سبعة طوابق، سيخصص منه طابقان لزراعة الكبد بعد ازدياد الحاجة الى مثل هكذا عمليات، ليكون المركز تكامليا لاسيما بعد استحصال موافقة الوزارة من اجل استقدام فرق طبية تعمل على تدريب الملاكات الطبية والتمريضية المحلية التي ستكون في المركز عند افتتاحه.
واشار الأنصاري الى ان الازمة المالية التي مرت بها البلاد، كانت قد حالت دون البدء بالمشروع، بيد ان التنسيق يجري حاليا من اجل استئناف تنفيذه من خلال تضافر جهود جهات عدة بهذا المجال، بغية ايجاد آلية لتمويله بالشكل الذي يضمن البدء الفعلي بتنفيذه بأسرع وقت.
ونوه بأن دائرته، التي تعد المركز المختص الرئيس في البلاد، تضم قسمين رئيسين هما الباطنية والجراحة، هي مستشفى تعليمي مختص، مبينا ان قسم الباطنية يقدم خدمات التشخيص والعلاج الناظوري، وفي حال حاجة المريض للتدخل الجراحي، يحال الى قسم الجراحة الذي يضم اربع صالات جراحية متكاملة.
وافصح مدير مركز الجهاز الهضمي والكبد التعليمي عن ان عدد اسرة المركز 88 بواقع 40 باطنية والعدد نفسه للجراحة، واربعة اسرة للعناية المركزة، مؤكدا نجاح المستشفى مؤخرا باضافة اربعة اخرى، اثنان للباطنية ومثلها للجراحة، مشيرا الى أن الاستشارية في المستشفى، تستقبل (150 – 200) مراجع يوميا من بغداد والمحافظات.
واوضح ان المركز اتخذ اجراءات عدة من اجل استيعاب الزخم الكبير في عدد المراجعين، اذ ان المواعيد لاظهار نتائج التحاليل كانت في السابق بعيدة جدا، بيد ان المركز عمد الى تنصيب جهازي سونار واشعة واجهزة مختبرية مختلفة اخرى علاوة على زيادة عدد الملاكات الطبية الساندة، ما اسهم في تقليل وقت الانتظار بشكل كبير.