استئناف العمل بمديرية الأحوال المدنية في كركوك

العراق 2018/11/14
...

كركوك / نهضة علي 
استأنفت مديرية الاحوال المدنية والجوازات والإقامة في كركوك عملها بانجاز معاملات المواطنين بعد نقلها الى بنايتها الجديدة، بينما تعتزم صحة المحافظة تنفيذ خطة لزيادة عدد الاسرة لاستيعاب الزيادة السكانية. 
وقال محافظ كركوك راكان سعيد خلال احتفالية افتتاح البناية الجديدة لمديرية الاحوال المدنية وحضرتها “الصباح”: ان الانجازات التي تتحقق في كركوك هي ثمرة التضحيات التي قدمتها القوات الامنية من اجل الحفاظ على المدينة من دنس العصابات الارهابية وبسط الامن والاستقرار وسلطة القانون. 
واضاف ان الادارة المحلية وبعد الحصول على مبالغ الموازنة الزمت مقاولي الشركات المنفذة للمشاريع بانجاز الاعمال الموكلة لهم مقابل تسديد مستحقاتهم حسب ما متوفر، مع استمرار متابعتها لحين اتمامها بالشكل الامثل. 
بدوره، اكد مدير عام مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في كركوك العميد مصطفى محمد سامي لـ”الصباح” اعادة العمل بانجاز معاملات المواطنين في المحافظة بعد توقف دام اياماً من اجل نقل مكان المديرية الى البناية الجديدة التي تم افتتاحها اليوم بمساحة اوسع لتكون حافزا لتحسين الخدمات. 
واشار الى الاستمرار بمشروع البطاقة الوطنية الذي بوشر به بالمحافظة منذ عامين، حيث يتم انجاز 500 معاملة يوميا. 
اما مدير الموقع الجديد للمديرية هيزا سيروان، فاوضح لـ”الصباح” ان البناية الجديدة مكونة من تسعة طوابق اثنان منها كراج وسبعة خدمية مع ملحق من ثلاثة طوابق وهي على مساحة 7000 متر مربع وبكلفة بلغت 13مليارا و500 مليون دينار، مبينا ان العمل في الموقع الجديد بدأ منذ تموز العام 2012 وانتهى خلال هذا العام وحدثت توقفات بسبب ظروف استثنائية متعلقة بالتخصيصات والظروف الامنية.
وفي كركوك ايضا، قال مدير دائرة صحة المحافظة الدكتور كريم ولي لـ”الصباح”: ان الدائرة اعدت خطة تعتزم تنفيذها خلال العام المقبل 2019 لزيادة السعة السريرية للمستشفيات وجعلها مرادفة للزيادة السكانية لسكان المحافظة.
وبين ان هذه الخطة جاءت بعد اجراء دراسة مستفيضة للمستشفيات والوقوف على العدد الكلي للاسرة ومدى تغطيتها حاجة المرضى، مشيرا الى ان العدد الحالي يغطي 30 بالمئة من حاجة المحافظة.
ونوه ولي بوجود جهود متواصلة مع وزارة الصحة لاعادة العمل في مستشفى بسعة 400 سرير جنوب كركوك توقف العمل به نتيجة عدم وجود التخصيصات، وهناك عمل متواصل لاكمال مستشفى الحويجة بسعة 200 سرير، وكذلك سيتم قريبا افتتاح مستشفى حي النصر وسط المدينة الذي خصص كمستشفى للنسائية والتوليد بسعة 256 سريرا، مع وجود خطة لتطوير الملاكات الصحية الوسطية بما يسهم في رفع كفاءتها. 
ولفت الى اطلاق برنامج لحماية الملاكات الطبية والصحية بالمحافظة بالتعاون مع منظمة الصليب الاحمر الدولية يستمر عشرة ايام بهدف تقليل الاعتداءات والتجاوزات عليها، ويتضمن ندوات ومحاضرات لاشاعة ثقافة احترام الملاكات واشراك وسائل الاعلام ورجال الدين من خلال خطبهم ومنظمات المجتمع المدني عن طريق محاضرات التوعية للتثقيف باهمية العمل الصحي.