{غوغل} تطلق هاتفها الجديد وسلسلة من المنتجات

علوم وتكنلوجيا 2019/10/20
...

الصباح/ وكالات
 
أطلقت "غوغل" الأسبوع الفائت هاتفها الجديد "بيكسل 4"، معلنة خلال الحدث الذي أقيم في نيويورك عن سلسلة من المنتجات والخدمات وكاشفة عن موعد إطلاق منصتها لألعاب الفيديو بتقنية البثّ التدفقي.
الذكاء الاصطناعي
ويتحلّى هاتف "بيكسل 4" ببعض المواصفات الشبيهة بتلك التي يتمتّع بها هاتف "آي فون 11". وركّزت فيه "غوغل" خصوصا على خاصية التصوير التي أدمجت فيها تقنية الذكاء الاصطناعي وحسّنت أداءها مع تخصيص نمط مثلا لتصوير السماء ليلاً.
ومن الخاصيات الأخرى التي يتميّز بها هذا الهاتف، تقنية التعرّف على الحركات ليس عبر الكاميرات كما هي الحال في أجهزة "سامسونغ"، بل من خلال رادار مصغّر موضوع في أعلى الجهاز.
وبات يتسنّى للمستخدم بحركة يد أن ينتقل من أغنية إلى أخرى أو أن يقطع اتصالا أو يسكت المنبّه، وتُضاء الشاشة عندما تشعر باقتراب المستخدم.
ومن التحسينات الأخرى، خدمة أسرع للتعرّف على الوجه تفتح الجهاز بمجرّد وقوف المستخدم أمامه، فضلا عن نسخة جديدة من "غوغل أسيستنت" أكثر سرعة متوافرة باللغة الإنكليزية حتى الساعة.
وأكدت غوغل أن ميزة فك القفل عبر التعرف على الوجه Face Unlock ضمن هاتفي Google Pixel 4 و Google Pixel 4 XL يمكن أن تسمح بالوصول إلى جهاز الشخص حتى لو كانت عيونه مغلقة.
ولا تحتوي الهواتف الذكية الجديدة من غوغل على جهاز استشعار لبصمات الأصابع، وتعتمد بدلاً من ذلك على ميزة فك القفل عبر التعرف على الوجه Face Unlock، وهو نظام خاص لمسح الوجه يشبه النظام الموجود في Face ID من آبل.
 
مشكلة كبيرة
وقال خبير الأمن الإلكتروني، غراهام كلولي Graham Cluley: إنها مشكلة كبيرة قد تسمح بالوصول غير المصرح به إلى الجهاز، ما يمثل خطرًا واضحًا على الأمان لأي شخص لديه Google Pixel 4 أو Google Pixel 4 XL.
وأضاف "إذا كان بإمكان شخص ما فتح هاتفي أثناء نومي بدون إذن مني عبر وضع الهاتف أمام وجهي وأنا نائم، فهذه مشكلة أمنية كبيرة، ولن أثق بهذه الميزة لحماية محادثاتي وبياناتي على هاتفي".
وبالمقارنة، فإنَّ ميزة Face ID من آبل تتحقق من أن المستخدم في حالة تأهب وينظر إلى الهاتف قبل إلغاء القفل، وهذا يعني أن آبل تقلل من فرص فتح القفل بشكل خاطئ عن طريق مطالبة المستخدم بالنظر بشكل واضح إلى الكاميرا.
وقالت غوغل في بيان: إن ميزة فك القفل عبر التعرف على الوجه Face Unlock في هواتف بيكسل الجديدة تفي بمتطلبات الأمان كقياسات حيويَّة قويَّة.
وفي حديثها قبل إطلاق الأجهزة، قالت شيري لين Sherry Lin، مدير منتج بيكسل: "لا يوجد في الواقع سوى حلين للتعرف على الوجه يستوفيان الشروط من ناحية كونهما آمنين للغاية بالنسبة للمدفوعات الرقميَّة، وهما الحصل الخاص بنا وحل آبل".
 
Pixelbook Go
وأعلنت غوغل خلال حدث العتاد الخاص بها Made by Google ’19 عن حاسوبها المحمول الجديد (بكسل بوك غو) Pixelbook Go الذي يأتي استمرارًا لحاسوب (بكسل بوك) Pixelbook الذي أطلقته في العام 2017.
وقالت غوغل في منشور على مدونتها: "قدمنا في العام 2017 (بكسل بوك)، حاسوب (كروم بوك) Chromebook عالي الأداء يستطيع التكيف مع احتياجاتك. والآن نجعله متاحًا للمزيد من الناس مع (بكسل بوك غو)".
وأضافت الشركة أن الحاسوب الذي يزن 900 غرام ولا تتجاوز سماكته 13 ميليمترًا، يمكن للمستخدمين حمله أينما ذهبوا. ومع أنه متاح بسعر 649 دولارًا أميركيًا، إلا أنه يقدم كل المزايا التي يوفرها حاسوب (بكسل بوك)، بما في ذلك لوحة مفاتيح مع إضاءة خلفية، وشاشة لمسية بقياس 13.3 بوصة، وهو متاح باللونين الأسود، والوردي.
ويمتاز الحاسوب أيضًا بهيكله المصنوع من المغنيزيوم الذي يعطيه وزنه الخفيف. وهو يحتوي على بطارية تكفي للعمل لمدة 12 ساعة. ويمكن الحصول على ساعتين من عمر البطارية بمجرد شحنه لنصف ساعة.
ويُعتقد أن غوغل تحاول من خلال حاسوبها الجديد الترويج لحواسيب (كروم بوك) التي ترعاها لأنها تعمل بنظام التشغيل (كروم أو إس) ChromeOS التابع لها، خاصةً أن ما تقدمه الشركة من هذه الفئة حاسوبين بأسعار باهظة مقارنةً بحواسيب (كروم بوك) التي توفر شركات أخرى، إذ يصل سعر حاسوبي (بكسل بوك)، و(بكسل سليت) Pixel Slate نحو 1000 دولار أميركي.
قلب المعادلة
وأعلنت "غوغل" أيضا خلال هذا الحدث عن نيتها إطلاق منصتها "ستيديا" في التاسع عشر من تشرين الثاني.ويسعى عملاق الانترنت إلى قلب المعادلة السائدة في سوق أجهزة ألعاب الفيديو التي تهيمن عليها "سوني" و"مايكروسوفت"، من خلال السماح للاعبين بالاستفادة من هذه الألعاب على ركائز مختلفة، من الحواسيب إلى أجهزة التلفاز الذكية مرورا بالهواتف الذكية.كما قدّمت المجموعة الأميركية نسخا محدّثة من أكسسوارات موصولة من ماركة "نيست"، من بينها واجهة "ميني" الموصولة التي ستباع بسعر 49 دولارا اعتبارا من 22 تشرين الأول وأدوات "نيست واي فاي" التي تحسّن الاتصال بالشبكة اللاسلكية وستطرح في السوق في الرابع من تشرين الثاني بسعر يبدأ بـ 269 دولارا.
وتعوّل "غوغل" على هذه الأكسسوارات الجديدة لتطلق في مطلع العام 2020 خدمة مدفوعة الاشتراك "نيست آوير" (6 دولارات في الشهر) ونسختها المعززة "نيست آوير بلاس" (12 دولارا في الشهر).
ومن المنتجات الأخرى التي كشف عنها الثلاثاء، سمّاعات "بيكسل بادز" اللاسلكية التي ستباع اعتبارا من الربيع المقبل بسعر 179 دولارا، فضلا عن حاسوبها المحمول الجديد "بيكسلبوك غو" الذي سيباع اعتبارا من الثامن والعشرين من تشرين الأول بسعر 649 دولارا.
وتجني "غوغل" الجزء الأكبر من عائداتها من الإعلانات التي درّت عليها أكثر من 136 مليار دولار سنة 2018، في مقابل 595 مليونا لكلّ الخدمات الأخرى، بما فيها الحوسبة السحابية والأجهزة الموصولة.