سامسونغ تدخل تغييرات كبيرة على هواتفها المتوسطة قريباً

منصة 2018/11/16
...

الصباح/ وكالات
 
من المتوقع أن تقدّم سامسونغ هاتفها الرائد "Galaxy S10" العام المقبل بتغييرات مهمة على مستوى التصميم والمواصفات الداخلية، كونه من الهواتف الرائدة للشركة ولأنه هاتف الذكرى العاشرة للسلسلة. لكن وبحسب تقارير جديدة من كوريا الجنوبية فإنَّ التغييرات لن تكون خاصة بالهواتف الرائدة أو بسلسلة "Galaxy S" فقط، بل إنَّ الشركة تحضّر للكثير من المفاجآت لهواتف الفئة المتوسطة أيضاً.لم تكن الفئة المتوسطة في هواتف سامسونغ هذا العام في أفضل أحوالها، إذ خسرت الشركة الكثير من حصتها في الأسواق العالمية للشركات التي أبدعت في هذه الفئة مثل هواوي وشاومي.
 
سلسلة جديدة
وبالتالي بات من الواضح أن سامسونغ غير قادرة على الاستمرار بنفس سياسة العمل في هذه الفئة في العام المقبل، وإلا فإن خسائرها ستتضاعف وحصتها السوقية ستختفي تدريجياً. التقارير الجديدة سلّطت الضوء على بعض التغييرات التي أصبحت مؤكدة في هذه الفئة والتي تم نقلها عن مسؤولين في الشركة أو عن مصادر مطلعة عن كثب على خطط سامسونغ للعام القادم.
وعلى ما يبدو فإنَّ الأخبار التي وردت سابقاً عن ظهور سلسلة جديدة تدعى "Galaxy M" هي أخبار صحيحة، إذ ستستغني الشركة عن سلسلة "Galaxy J" التي لم تعد قادرة على الصمود في وجه التغيرات السريعة في السوق.
ويمكن اعتبار السلسلة الجديدة بديلاً عن سلسلة "Galaxy J"، إذ ستضم المزيد من الميزات التي تسمح لها بالمنافسة بشكل أفضل، وحتى الآن أصبح من الواضح أن الشركة تعمل على جهازين من تلك السلسلة.
بحسب المعلومات الجديدة فإنَّ الجهاز الأول سيحمل اسم "M20"، في حين سيكون الجهاز الآخر باسم "M30"، وستتنوع خيارات التخزين الداخلي بين 32 أو 64 غيغابايت للأول، و 64 أو 128 غيغابايت للثاني.
أما التغيير المهم والمفاجئ بحسب التقارير الجديدة فهو أن الهواتف المتوسطة الجديدة لن تحمل شاشات AMOLED الشهيرة بل إنها ستستعمل شاشات من نوع LCD.
ليس من الواضح تماماً سبب اعتماد سامسونغ على شاشات من نوع LCD في هواتفها المتوسطة الجديدة، لكن قد يكون لذلك علاقة بالأسعار الجديدة التي تريد الشركة تقديمها من أجل المنافسة في هذه الفئة. وهو أمر مبرر إلى حدٍ ما، فأغلب الهواتف المتوسطة لدى باقي الشركات تستعمل شاشات من نوع LCD، وبالتالي لا ترى سامسونغ نفسها مجبرة على استخدام شاشات AMOLED.
مليون هاتف
وعندما عرضت سامسونغ شاشة "Infinity Flex" القابلة للطي في مؤتمر المطورين السنوي، وخلال العرض التقديمي صرح جوستين دينيسون نائب الرئيس الأول لشركة سامسونغ أن الشركة ستقوم بإطلاق أول هاتف قابل للطي في الأشهر القليلة المقبلة وكما ذكرت Yonhap News أشار رئيس شركة سامسونغ D J Koh خلال المؤتمر إلى أن الشركة ستنتج ما لا يقل عن مليون هاتف قابل للطي وانه إذا كانت استجابة السوق جيدة ستقوم الشركة بتصنيع المزيد.
وتوقع D J Koh ألا يحل عامل الشكل القابل للطي محل الشكل الحالي المستخدم في الغالبية العظمى من الهواتف الذكية، لكن السلطة التنفيذية قالت إن العمل الذي قامت به شركته في تطوير الهاتف القابل للطي قد يؤدي إلى نماذج مستقبلية ستحمل شاشة مطاطة، ويقول إن سامسونغ ستطلق هاتفها القابل للطي في النصف الأول من العام المقبل.
في الوقت نفسه اعترف D J Koh أن سامسونغ لن تكون الأولى في السوق بهاتف قابل للطي، إذ تم طرح Royole FlexPai في 31 تشرين الأول ويتميز الهاتف الذي يتحول من جهاز لوحي بشاشة بحجم 7.8 بوصة إلى 4 بوصة بمواصفات عالية الجودة وبسعر 1290 دولارا و1435 دولارا و1865 دولارا وحتى الآن يتوفر الهاتف للطلب المسبق في الصين فقط وسيبدأ شحنه في الشهر المقبل.
 
رقاقة Exynos
وأخذت شركة سامسونغ الكورية بالتشويق لرقاقتها المدمجة Exynos الجديدة كلياً، والتي سيتم الإعلان خلال الأسبوع الحالي، و بناءً على التغريدة، فيبدو أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً في هذه الرقاقة بشكلٍ ما.
وهذا يتوافق مع ما أشارت إليه التقارير السابقة، و التي اقترحت احتواء الرقاقة على وحدة خاصة لمعالجة الذكاء الاصطناعي (Neural Processing Unit)، ما سيؤدي إلى تحسينات عديدة على معالجة الصور، التعرف على الصوت والمحادثة، التعرف على الصور، والمزيد.
وبحسب ما نشرت الصحيفة الكورية "RTNEWS"، فإن الرقاقة القادمة ستكون مبنية بتقنية 7 نانومتر وستحمل معالجا مركزيا مع وحدتي معالجة عصبية تستخدم تقنية EUV "النقل أو الطباعة القصوى بالأشعة فوق البنفسجية" ولذلك لجعل هاتف غالاكسي S10 القادم بسرعة كبيرة.
 
تقنيات غير مسبوقة
وفي سياق منفصل ذاته أعلن مصنع سامسونغ في منطقة كالوغا الروسية أنه بدأ بتجميع تلفزيونات "8K" هي الأولى من نوعها في العالم.
وأوضح القائمون على المعمل أن الخبراء بدؤوا بالفعل بتجميع نموذجين من تلفزيونات "Q900R " المزودة بشاشات "QLED" بمقاس 75 و 85 بوصة، ودقة عرض "8K"، وتعتمد هذه الشاشات على تقنيات البرمجة العصبية، والكريستال السائل لعرض صور غير مسبوقة في العالم من ناحية الدقة.
وكانت سامسونغ قد كشفت عن تطويرها لمثل هذا النوع من أجهزة التلفاز خلال معرض "IFA" الأخير للالكترونيات، وأكدت أن دقة عرض شاشات هذه الأجهزة ستكون أكبر بمقدار 16 مرة من دقة العرض في شاشات تلفزيونات "4K" الحديثة.
وتصنع سامسونغ حاليا 3 أنواع من هذه التلفزيونات، مزودة بشاشات (65 و75 و85) بوصة، تتراوح أسعارها ما بين 5 و10 آلاف دولار، ومن المنتظر أن تظهر في السوق الروسية في الشهر المقبل.