نوّاب يكشفون عن حلول {شبه نهائية» بشأن الدفاع والداخلية

العراق 2018/11/17
...

بغداد/ الصباح
 
 
تترقب الأوساط السياسية بدء العد العكسي لإعلان أسماء المرشحين للوزارات الثمان المتبقية من حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وكشفت مصادر نيابية عن وصول التحالفات السياسية إلى حلول "شبه نهائية" خاصة بشأن حقيبتي الدفاع والداخلية، وفي وقت أعلن فيه تحالف سائرون أن للبرلمان القول الفصل في حسم المتبقي من الكابينة الوزارية، أكد نائب عن تحالف الفتح، حسم 6 حقائب وزارية لغاية الآن ضمن هذه الكابينة. وقال النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز: في تصريح صحفي: إن "الحوارات داخل التحالفات السياسية وصلت الى خط النهاية خاصة بشأن  حقيبتي الدفاع والداخلية وبالتالي سيتم إرسال اسماء المرشحين الى رئيس الوزراء خلال أيام"، مؤكدا "التوصل إلى حلول شبه نهائية خاصة بشأن الوزارتين". وأضاف، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لن يعترض على مرشحي التحالفات وذلك للانطلاق بجدية لتنفيذ البرنامج الحكومي الذي صوتنا عليه في مجلس النواب".
بدوره، كشف النائب عن ائتلاف النصر علي السنيد، عن أن تحالفي الإصلاح والبناء سيقدمان "مرشحا توافقيا" لشغل حقيبة الداخلية.
وذكر السنيد، أن "القوى البرلمانية اتفقت على وضع معايير محددة لاختيار الوزراء تعتمد الكفاءة والاستقلالية والمهنية والتخصص"، لافتا إلى أن "هناك ضغوطات لترشيح شخصيات بعيدة عن هذه المواصفات من قبل بعض الكتل البرلمانية".
إلى ذلك، قال المتحدث باسم تحالف سائرون حمد الله الركابي في حديث تابعته "الصباح": إن "الآراء الفردية التي تطرح من بعض أعضاء مجلس النواب حول القضايا السياسية جميعها محترمة لكنها لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للجهة المنتمين لها"، مبيناً أن "موقف سائرون ثابت من خلال منح رئيس مجلس الوزراء المساحة لاختيار كابينته الوزارية وخاصة الوزارات الأمنية". وأضاف، أن "أي كتلة سياسية أو نائب من حقه أن يدلي برأيه بموقف معين وهذا هو مناخ الديمقراطية وهو أمر طبيعي جداً، لكن الكلمة الفصل بحسم الأمور هي لمجلس النواب من خلال التصويت بيوم الجلسة على من يراه مناسباً حين يعرض عبد المهدي ما تبقى من كابينته الوزارية"، مشدداً على أن "سائرون لا يريد شخصنة الأمور وكل الشخصيات لديها الحضور السياسي ونحن نتحدث باطار عام وشروط للاستيزار تخدم العراق والمصلحة العامة".
أما النائب عن تحالف الفتح، عبد الامير تعيبان، فتحدث عن حسم 6 حقائب وزارية لغاية الآن ضمن الكابينة الوزارية لرئيس الحكومة عادل عبد المهدي.
وقال تعيبان في تصريح صحفي: انه "تم حسم 6 حقائب وزارية من غير وزارتي الداخلية والدفاع بعد الاتفاق عليها ضمن مشاورات مكثفة بين الاطراف السياسية"، مبينا ان "هذه الحقائب سيتم تمريرها في جلسة البرلمان الاسبوع الجاري".
 وأضاف، ان "الاجتماعات واللقاءات ما زالت مستمرة حول حقيبتي الدفاع والداخلية"، مرجحا "حسمها وتمريرها في مجلس النواب قريبا".