هيونداي وفيلودين.. شراكة نحو القيادة الذاتيَّة الكاملة

علوم وتكنلوجيا 2019/10/28
...

كاليفورنيا/ أ ف ب
 
أعلنت شركة "فيلودين ليدار"، إبرام اتفاقية مع شركة "هيونداي" الكورية الجنوبيَّة لإطلاق نظام جديد من أنظمة مساعدة السائق المتطورة استناداً إلى تقنية "ليدار"؛ ويجمع هذا النظام بين تقنية "فيلودين ليدار" وبرمجية "هيونداي موبيس" الإدراكيَّة. وتم تصميم هذا النظام القائم على مستشعر "فيلودين فيلاراي" خصيصاً لأنظمة مساعدة السائق المتطورة في المركبات الاستهلاكية.
تقنية الاستشعار
في هذا السياق، وقال كو يونج سوك، رئيس قسم تخطيط الستراتيجية لدى "هيونداي": "يسرّنا في 'هيونداي موبيس' أن نتعاون مع 'فيلودين ليدار'، أحد مزودي أجهزة استشعار 'ليدار' الأكثر ابتكاراً في القطاع، لإطلاق نظام 'ليدار' الذي يُعدُّ يُعدّ ضرورياً في المستويات المتقدّمة للقيادة الذاتية. ويُلبّي مستشعر 'فيلاراي'، الذي يستخدم تقنية الاستشعار الرائدة في القطاع من 'فيلودين'، المتطلبات الملحّة لتطبيقات أنظمة مساعدة السائق المتطورة في حجم صغير القابل للدمج جاهز للاستخدام في المركبات الاستهلاكية".
ومن جهته، قال ديفيد هول، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فيلودين": "سنتمكّن من خلال العمل مع 'هيونداي موبيس' وشركائنا العالميين المرموقين من تقديم قدرات التصور ثلاثي الأبعاد الذي توفّره مستشعرات 'ليدار' من 'فيلودين' في المركبات لتحسين السلامة المؤتمتة للمستهلكين حول العالم. ونحن على يقين أنَّ أنظمة مساعدة السائق المتطورة يمكن أنْ تُشكّل خطوةً كبيرة نحو بناء الثقة العامة ومساراً يُتيح لنا الوصول إلى القيادة الذاتية الكاملة".
 
أنظمة مساعدة
هذا وتزود "فيلودين فيلاراي" المركبات بوظائف أنظمة مساعدة السائق المتطورة القابلة للتطوير - وفقاً لمستويات جمعية مهندسي السيارات الدولية من 2 إلى 4 - ضمن غلاف غير ظاهر وفعال من حيث التكلفة.
وتستخدم مجموعة من الليزر لقياس المسافات بدقة في البيئة المحيطة بها بسرعة الضوء من أجل سلامة الطرق. ويشمل ذلك رصد وجود المشاة والدراجات وتجنبهم، والحفاظ على المسار، ونظام المكابح الطارئ التلقائي، ونظام تثبيت السرعة التكيفي والكشف عن النقاط العمياء، فضلاً عن وظائف الملاحة الذاتية. وتُؤمن الشركة بقدرات هذه الأنظمة على تعزيز تنقل أكثر أماناً على نطاق عالمي.
وتجمع حلول الاستشعار المملوكة لشركة "فيلودين" بين أحدث ما توصّل إليه العلم في مجال النطاق والدقة وبرمجيات المعلومات واستهلاك الطاقة المنخفض والموثوقيَّة عالية الجودة. ومنذ إطلاق هذه المنتجات تجارياً لأول مرَّة عام 2010، قامت "فيلودين" بشحن أكثر من 300 ألف وحدة وحققت مبيعات تراكميَّة تزيد قيمتها على 500 ميلون دولار.
وفي إطار الشراكة التي تجمع بين "فيلودين" و"هيونداي"، ستقوم الشركتان بتسويق أول نظام "ليدار" خاص بهما لأنظمة مساعدة السائق المتطورة عام 2021 لبرامج الإنتاج الشامل الممنوحة. وفي بداية الأمر، ستطرح الشركتان النظام في الأسواق الآسيويَّة، مع خطط للتوسع لاحقاً إلى شركات صناعة السيارات في أميركا الشمالية وأوروبا.
 
 
 
نظام "ليدار"
وسيكون نظام "ليدار" الجديد مُكملاً لتقنيات الكاميرات والرادارات التي قامت بتطويرها شركة "هيونداي موبيس"، ما سيمكن الشركة من تقديم حافظة قوية لتقنيات الاستشعار لمساعدة السائق وسلامة المركبات المتقدمة. وتتمتّع هذه الشراكة بأهمية كبيرة لرؤية الشركتين للوصول إلى مستقبل تسوده أنظمة السلامة منخفضة التكلفة والقائمة على تقنية "ليدار" كجزء من ستراتيجية الشركاء العالمية لأنظمة مساعدة السائق المتطورة والمركبات ذاتية القيادة.
 
اختبار حقيقي
وأعلنت شركة "هيونداي" الكورية الجنوبية، أنها ستبدأ اختبار سيارتها الذاتية القيادة على طرق جنوب كاليفورنيا الشهر المقبل.
وقالت "هوينداي" إنها تعاونت مع مجموعة "بوني.آي" للتكنولوجيا وشركة "فيا" التي تقدم خدمة "بوترايد" للتوصيل عند الطلب التي ستوفر رحلات مجانية في المركبات الذاتية التحكم في مدينة إيرفين ابتداءً من 4 تشرين الثاني.
وقال كريستوفر تشانغ رئيس تطوير الأعمال والستراتيجية والتكنولوجيا في شركة "هيونداي موتور": إنَّ "الهدف من ذلك هو درسُ سلوك المستهلك في بيئة يكون فيها التنقل تشاركياً".
وستنسق "فيا" من خلال برنامجها الرحلات المشتركة من نقاط الانطلاق أو الوصول، وستجهز المركبات بتكنولوجيا "بوني.آي" للقيادة الذاتية، وفقا لشركة "هيونداي".
تشمل المنطقة التي تغطيها تطبيق "بوترايد" المراكز السكنية والتجارية و"النقاط الأساسية"، كما أوضحت الشركة.
و"هيونداي" هي الشركة الأحدث التي تنشر السيارات الذاتية القيادة في السوق الأميركية.
فحالياً، هناك شركات أخرى موجودة على طرق الولايات المتحدة أبرزها "وايمو" التابعة لـ"غوغل" و"كروز" التابعة لـ"جنرال موتورز" وشركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا".