تنفيذ مشاريع خدمية جديدة في النجف

العراق 2019/11/03
...

كربلاء / علي لفته النجف الاشرف / حسين الكعبي 
 

اطلقت محافظة النجف تنفيذ 9 مشاريع خدمية واعلنت تحويل بناية مجلسها الى دائرة الصحة للاستفادة منها، في وقت تم فيه بدء التقديم لشغل وظائف جديدة في دائرة توزيع كهرباء كربلاء.
وقال محافظ النجف لؤي الياسري في تصريح لـ"الصباح": انه بعد قرار المحافظة بتحويل مبنى مجلسها الذي هو قيد الانشاء الى مستشفى للامراض السرطانية، كانت هناك انتقادات سببها ان البناية غير معدة لهذا الغرض لذلك تم تسليم البناية لدائرة الصحة حسب طلب الدائرة لتكون تحت مسؤوليتها ولتتمكن من الاستفادة منها بالطريقة المناسبة. 

واضاف ان المحافظة لا تمانع من استخدام البناية في اي مجال صحي تراه دائرة الصحة مناسباً، كما تم التوجيه بتحويل بناية فندق (روتام) المجاور لقصر الثقافة، وهو قيد الانشاء ايضاً الى مركز بحثي علمي اكاديمي ويكون تابعاً لجامعة الكوفة بهدف تقديم الخدمة للطلبة والباحثين في الجامعة. 
واوضح الياسري ان المحافظة مستمرة باصدار حزم الاصلاح تلبيةً للمطالب الشعبية التي يتبناها المتظاهرون والمعتصمون في النجف، لافتاً الى ان الحكومة المحلية تعتزم تغيير عدد من المدراء العامين ومدراء الاقسام في المحافظة ممن يثبت تقصيرهم في تقديم الخدمات للمواطنين، فضلا عن السعي ايضاً الى فتح ملف الاستثمار والمشاريع التي تحوم حولها شبهات فساد. 
ولفت الى مباشرة بلدية النجف بتنفيذ تسعة مشاريع خدمية في مناطق عدة من قضاء النجف (المركز)، حيث تمت المصادقة على احالة هذه المشاريع خلال الايام القليلة الماضية وهي ضمن موازنة بلدية النجف لعام 2019.
وبين الياسري ان المشاريع تتضمن تأهيل الشوارع التي اكتملت فيها البنى التحتية من ماء وكهرباء ومجار واتصالات في تسعة احياء سكنية وبكلفة تخمينية بلغت اكثر من 13 مليارا و555 مليون دينار، بينما توجد ثلاثة مشاريع اخرى تعتزم المحافظة المصادقة على احالتها خلال الاسبوع الحالي.       
وفي كربلاء، اجرت دائرة توزيع الكهرباء قرعة التعيينات الجديدة بصفة اجراء يوميين بهدف تعيين 215 متقدما من بين سبعة الاف مقدم من كلا الجنسين، معلنة عن فتح باب التقديم  بصفة قارئ مقاييس لشغل 600 فرصة عمل جديدة.
وقال مدير اعلام الدائرة خليفة التميمي لـ"الصباح" انه تم اجراء القرعة في بناية البيت الثقافي وبحضور ممثلين عن المحافظة ومديري توزيع ونقل فرع كربلاء وكانت بشفافية عالية.
وذكر ان القرعة جاءت لشغل  215 فرصة عمل بصفة اجراء يوميين، وقد فاز 25 متقدما من حملة البكالوريوس و35 متقدما من حملة الدبلوم، فيما فاز من حملة شهادة الاعدادية فما دون 165 متقدما.
وتابع التميمي انه تنفيذا لما جاء بقرار مجلس الوزراء رقم 341 المتضمن تولي وزارة الكهرباء تشغيل الشباب العاطلين عن العمل من الفئة العمرية من 18 الى 25 عاما للعمل كجبات لأجور الكهرباء وحسب مناطق سكنهم وفقا للفواتير التي تصدرها الوزارة وبحوافز خمسة بالمئة من مبلغ الجباة يوميا ومنحهم أجرا يومياً مقداره 5 الاف دينار للاشهر الثلاثة الاولى ابتداء من تاريخ المباشرة في التدريب.
وأشار الى ان حصة محافظة كربلاء 600 فرصة عمل على ان يكون المتقدم حاصلاً على شهادة المتوسطة فما فوق وان يشمل الطلب بطاقة السكن وهوية الاحوال المدنية او البطاقة الموحدة.