مختصان: مجموعتنا متوازنة في البطولة الآسيوية بكرة اليد

الرياضة 2019/11/04
...

بغداد/ نبيل الزبيدي
 
 
اكد مختصان بكرة اليد قدرة العراق على التأهل الى الادوار النهائية ضمن البطولة الاسيوية التاسعة عشرة للرجال التي تحتضنها الكويت خلال الفترة من السادس عشر ولغاية السابع والعشرين من كانون الثاني 2020، واشارا الى ان مجموعتنا الرابعة متوازنة مع وجود البلد المضيف ومنتخبات الامارات وهونغ كونغ.
من جانبه قال اللاعب الدولي السابق حمودي ناصر انه لدينا متسع من الوقت وبالامكان توفير معسكرات تدريبية واقامة مباريات ودية مع منتخبات قوية من اجل كسب الخبرة واطلاع المدرب ظافر صاحب على الامور السلبية ومعالجتها قبل الدخول في التصفيات لانه يصعب التعويض خلال المباريات الرسمية موضحا ان المنتخب يضم مجموعة متميزة من اللاعبين الشباب لاسيما من الناحية الجسمانية يتوقع لهم مستقبل في البطولات الدولية المقبلة متمنيا دعم وزارة الشباب والرياضة للمنتخب وتوفير جميع مستلزمات النجاح وبذلك سوف نذهب بعيدا بالبطولة.
وقال حسام عبد الرضا لاعب سابق: ان جميع المجموعات متوازنة ومتقاربة المستوى وبحسب متابعتي لنتائج المنتخبات الاخيرة اتوقع ان يتاهل من الادوار الاولى العراق والكويت من المجموعة الرابعة ومن الاولى فرق البحرين وايران والثانية قطر واليابان والثالثة كوريا الجنوبية والسعودية مبينا انه في الدور الثاني ستكون للفرق الكبيرة كلمتها الفاصلة في التاهل من خلال الاعتماد على عامل الخبرة للاعبين والتحضير الجيد لهذه البطولة.
واضاف عبد الرضا ان حظوظ منتخبنا كبيرة بالتاهل اذا ما توفرت سبل الاعداد الجيدة له لما يضمه من لاعبين على مستوى عال وملاك  تدريبي متميز مشيرا الى ان الاتحاد المركزي لكرة اليد عازم على توفير كل سبل النجاح ليس فقط لتحقيق مركز متقدم وانما لضمان التاهل لكاس العالم.
 
نظام البطولة
ويتاهل الاول والثاني من المجموعات الاربع الى الدور الثاني، اذ توزع المنتخبات الثمانية تاليا الى مجموعتين بواقع 4 بكل مجموعة، يتاهل منها الاول والثاني من كلا المجموعتين الى الدور نصف النهائي وبنفس الوقت الى نهائيات كاس العالم التي ستحتضنها العاصمة المصرية القاهرة 2021.
 
دوري التصنيف
تتوزع الفرق المتاهلة من دور المجموعات بالمركزين الثالث والرابع بين مجموعتين وكل مجموعة تضم 3 فرق، صاحبا المركز الاول سيلعبان مباراة تحدد صاحبي المركزين 9 و10 وصاحبا المركز الثاني سيلعبان مباراة تحدد صاحبي المركزين 11 و12،  وصاحبا المركز الثالث سيلعبان مباراة تحدد صاحبي المركزين 13 و14.
مشاركة متواضعة
وغاب العراق على النسختين الماضيتين 2016 و2018 وكانت اخر مشاركة له في البطولات الاسيوية بنسختها السادسة عشرة التي احتضنتها العاصمة البحرينية المنامة عام 2014 وحصل على المركز الخامس ضمن مجموعته التي ضمت قطر والامارات والكويت وعمان واليابان وخسر جميع مبارياته التي خاضها، بينما توج بلقب هذه النسخة المنتخب القطري لاول مرة في تاريخه بعد الفوز في المباراة النهائية على نظيره البحريني.