«الإعلام العراقي» يناقش منهاج وبرامج الحكومة الاقتصادية

العراق 2018/11/18
...

بحضور رسمي وجماهيري
 
بغداد / شكران الفتلاوي
 
 
عقد المركز العراقي للتنمية الاعلامية امس الاول السبت، اللقاء الوطني النصف الشهري بشأن"منهاج ومحاور البرنامج الحكومي" بحضور رفيع، وتضمنت الجلسة التي سادها النقاش الصريح لمحاور البرنامج الحكومي واولوياته التركيز على المسار المالي والاقتصادي ومحوري البناء والاعمار، فضلا عن  التنمية المستدامة والخدمات الاجتماعية، التي تعد من اساسيات بناء الدولة العصرية، ترافق ذلك مناقشات مستفيضة لايجاد حلول لمشكلة السكن والتي تشهد تراجعا ملحوظا منذ سنوات عدة.
استهلت الجلسة التي حضرتها الـ" الصباح"  بكلمة مدير المركز د.عدنان السراج اكد خلالها  ضرورة ان يحتل الاعلام المركز المرموق في مساندة مؤسسات الدولة بغية معاضدتها في تطوير البنى الاقتصادية للبلاد والحيلولة دون نكوص هذه المؤسسات عن تأدية واجباتها الضرورية في تقدم مسارات الاقتصاد والسياسة معا، فضلا عن توفير الخدمات التي يحتاجها البلد، مشيرا الى ان الاعلام يعد واجهة ضرورية في تقويم سياسات الدولة الاقتصادية والسياسية، مناشدا الرئاسات  ضرورة ايلاء الصحفيين والاعلاميين الاهتمام الواسع في تقويم اداء الحكومة،لافتا في الوقت ذاته الى ضرورة تواجدهم في الزيارات الخارجية التي يقوم بها المسؤولون لنقل الوقائع بجميع صورها الى المواطن.
 
رؤية تنموية
عضو لجنة تنفيذ المنهاج الحكومي د. رائد فهمي اكد ضرورة ان تكون هنالك رؤية تنموية لمعالجة المشاكل الاقتصادية وحسب الاولويات والعمل على تشجيع وتحفيز البيئة الاستثمارية في كافة القطاعات والتوجه نحو اقتصاد السوق الاجتماعي، فضلا عن العمل على ايجاد مصادر تمويل دولية لدعم مشاريع خطة التنمية الوطنية.
 وبين فهمي بان لدى  مجلس النواب الحالي خططا  مدروسة من شأنها مراقبة ودعم تنفيذ المنهاج الحكومي في اوقاته المحددة وإزالة المعوقات والعراقيل التي قد تقف عائقا، لا سيما في ما يخص التشريعات والقوانين وكذلك محاربة الفساد في مختلف مؤسسات الدولة والتي ادت الى تلكؤ كبير في الكثير من المشاريع وعلى مختلف الاصعدة.
 
محور المال والاقتصاد
يشار الى ان البرنامج الحكومي وفي المحور المالي والاقتصادي والتنموي انطوى على اولويات عدة في مقدمتها تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية ومنتجات الثروة الحيوانية، وزيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي، يرافق ذلك تعزيز الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في مجال التعليم وجعل مخرجاته ملبية لاحتياجات السوق، فضلا عن تشجيع الصناعات الوطنية وحماية المنتج الوطني وتعزيز دور الناقل الوطني في تأمين تجارة العراق، ناهيك عن تطوير العلاقات التجارية مع دول العالم والعمل على انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية.
 فيما اكد الاعلامي محمد عبد الجبار الشبوط  اهمية ان تكون هنالك تشريعات وقوانين من شانها ترسيخ قيم المواطنة والهوية الوطنية لبناء دولة حضارية حديثة بعيدا عن التخندقات والاصطفافات الانتخابية والفئوية والاستفادة من أخطاء العملية السياسية.
 
ترصين الاقتصاد
بعدها اكد مدير الجلسة د. سعيد الجياشي على اهمية اللقاء واصفا اياه بالمهم سيما ونحن على اعتاب تشكيل حكومة جديدة تنوء بمهام جسام اولها ترصين الاقتصاد ووضع الاسس السليمة في بنية العملية السياسية  واختتم مدير المركز مستذكرا ان" المركز قام في جلسات سابقة باستضافة ارفع المسؤولين التنفيذيين لوضع العملية السياسية في مسارها الصحيح، خصوصا ان المركز يضم وجوها مرموقة في ميادين السياسة والاعلام، مشددا في الوقت ذاته على أهمية ان يكون للاعلام العراقي دور في مراحل تنفيذ ومتابعة البرنامج الحكومي، لا سيما تلك التي تستهدف النهوض بالواقع الخدمي والتنموي
 للمجتمع 
بعدها تم طرح العديد من الرؤى والافكار والمقترحات التي من شأنها تصويب العملية السياسية والاقتصادية والنهوض بواقعهما المتهالك.