استعدادات للاحتفال بيوم بغداد الخميس المقبل

العراق 2018/11/18
...


افتتاح جسر لعبور المشاة
 
بغداد / حيدر العذاري
انهت امانة بغداد استعداداتها الخاصة بالاحتفالية المركزية لمناسبة يوم بغداد التي تنطلق الخميس المقبل المصادف 22 من تشرين الثاني من كل عام حيث اعدت برنامجا متميزا يرسم تاريخ المدينة القديمة بفرشاة ثقافية مطرزة بنكهة ازقتها العتيدة.
سكرتير اللجنة التحضيرية للاحتفال عادل العرداوي، اوضح بتصريح خاص لـ"الصباح" ان اللجنة اعدت برنامجا متميزا يليق بتاريخ ومكانة العاصمة، ستحتضنه جامعة بغداد وتنطلق فقراته في الـ 22 من الشهر الحالي ولمدة ثلاثة ايام وبحضور شخصيات وقيادات رفيعة على المستوى المحلي والعربي والدولي.
وبين ان منهاج اليوم الاول يشمل فعاليات فنية وثقافية ابرزها 50 سيارة من الطراز القديم تعود للملوك والرؤساء الذين تعاقبوا على حكم البلاد الى جانب عربات تسحبها الخيول، فضلا عن السوق الشعبية لعرض المأكولات القديمة، الى جانب اللوحات الثقافية والفلكلورية والكتب التي صدرت في بغداد.
واردف العرداوي ان الاحتفالية ستشهد انشاء النموذج الخشبي للمحلة البغدادية الذي سيقام في متنزه الزوراء، منوها بأن اليوم الثاني سيشمل عرضا مسرحيا بالمتحف البغدادي واوبريت (بغددة) وانشطة متعددة لوزارة الشباب والرياضة، وعددا من معارض الصور المختصة ببغداد.
وبشأن اليوم الثالث، ذكر انه سيشهد اختتام الاحتفالية وتكريم عدد من المبدعين والعلماء والمشاهير بمختلف تخصصاتهم لاسيما الذين اثروا المشهد الثقافي والفني بنتاجاتهم على المستوى المحلي والدولي.
واكد سكرتير اللجنة التحضيرية ان الهدف من الاحتفال السنوي بيوم بغداد، هو تعريف الاجيال بمكانة العاصمة واهميتها التاريخية والثقافية والعلمية، اضافة الى رسم صورة مصغرة لبغداد القديمة من خلال استذكار الادباء والمفكرين والمشاهير الذين رفعوا اسم العراق عاليا في المحافل الدولية، والتذكير بكل ماهو قديم منذ تاسيس العاصمة.
وافصح عن انه سيتم على هامش الاحتفالية، فتح جسر لعبور المشاة خاص بطلاب جامعة بغداد لربط جهتي الشارع الرئيس الذي يقع عليه مدخل الجامعة الرئيس في الجادرية من قبل امانة بغداد، فضلا عن تنفيذ سلسلة من اعمال التأثيث والتزيين للعديد من الشوارع الرئيسة منها شوارع الكرادة خارج ودمشق في الكرخ، وابو طالب والربيعي في الرصافة.
يذكر ان مدينة بغداد التي بناها الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور، كانت تضم اربعة أبواب هي خراسان والشام والكوفة والبصرة.