ذهب عالمي

الرياضة 2018/11/22
...

كاظم الطائي
مع بواكيرها الاولى خطت لعبة تنس كرة القدم العراقية مسارها باغلى المعادن النفيسة وحققت حضورها بين منتخبات العالم الاكثر تطورا بالرغم من حداثة تأسيسها وحاجتها الى مستلزمات تعزز انتشارها في الميادين المحلية .
اللاعب علي عبد الجليل حصد الذهب في بطولة العالم بهذه اللعبة التي اقيمت في مدينة كلوج الرومانية وتغلب على منافسيه من اسبانيا وكولومبيا بفئة B  في حين قدم لاعبونا ولاعباتنا مستويات جيدة في مسابقات الفردي والزوجي والثلاثي ويتوقع ان تحظى الفعالية بشعبية اكبر في السنوات المقبلة اثر ما تناله من حظوة في الملاعب الدولية.
في العام الماضي تلقيت دعوة من رئيس اتحاد اللعبة الدكتور صفاء صاحب لحضور المؤتمر التأسيسي لاتحاد تنس كرة القدم اقيم في مقره الكائن بجوار ملعب الشعب وتابعنا بطولة له بمشاركة العديد من اندية العاصمة والمحافظات للنساء والرجال وتعرفنا على قانون الفعالية وطموحات اهلها في توسيع قاعدتها وتهيئة مستلزماتها التي لا تحتاج الى ملاعب واسعة وتكاليف مرهقة .
عام مضى على ذلك الموعد ولم تجمعني مع ادارة اللعبة ورياضييها ومدربيها الا لقاءات عابرة هنا وهناك ونشرنا في الصباح اخبارا مبتسرة عن انشطة تنس الكرة كان من بينها استعداداتهم لبطولة العالم اواخر 2017 في التشيك وتشكيل اكثر من منتخب للرجال والنساء لهذا الغرض بعد ان اقاموا بطولة لدوري الفعالية بمشاركة ثمانية فرق ظفرت البصرة بلقبها اثر فوزها على نادي الشرطة .
وفي غضون الاشهر المنصرمة دب نشاط واضح في كتيبة القائمين على تنس الكرة واستعانوا بمدربين ومدربات لفرق المنتخبات لكلا الجنسين وتم تشكيل فرق للفئات العمرية لمهمات مستقبلية بيد قصيرة لم يوقفها عسر الحال وحداثة اللعبة في الميادين المحلية والدولية وهاهي تجني ثمار جهدها بوسام عالمي اثلج الصدور وشهدنا تألقا ولم نسمع جعجعة في افق التحضيرات وفي جعبة اللعبة  الكثير من الحصاد في غضون السنوات المقبلة ان شاء الله .
ولمن تغيب عنه المعلومات عن تنس الكرة تشير الاحصاءات الرياضية الى انها انطلقت لاول مرة في العشرينيات من القرن الماضي في تشيكوسلوفاكيا في ملاعب صغيرة وتلعب في الهواء الطلق وتشبه التنس لكن الكرة فيها تلعب بالاقدام وبقية اعضاء الجسم عدا اليدين بين لاعب واخر او اثنين او ثلاثة لكل فريق تفصل بينهم شبكة طولها بين 9 الى 12م و8 سم وارتفاعها متر واحد و10 سم .
في العام 1987 تأسس الاتحاد الدولي للعبة وبعد ثلاثة عشر عاما رأى اتحاد فوت نت الدولي النور واسست الجمعية الاوروبية لتنس كرة القدم في مارسيليا الفرنسية وارتبط اتحادنا رسميا بعضوية الاتحاد الدولي في العام الماضي ويسعى لتولي مناصب رفيعة في اروقته .