كركوك تسجل عودة 20 ألف أسرة نازحة الى الحويجة والرياض

العراق 2019/11/22
...

كركوك / نهضة علي 
 
اعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في كركوك عودة 20 ألف أسرة نازحة الى مناطقها في ناحية الرياض وقضاء الحويجة بعد تأمين الخدمات لها بمشاريع اعادة الاستقرار، بينما شملت الأسر في القرى المهدمة بالمواد الغذائية والملابس.
وقال مدير دائرة الهجرة والمهجرين عمار صباح في تصريح لـ”الصباح”: ان الدائرة وضمن اجراءاتها لتسهيل عودة النازحين الى مناطق سكناهم بعد تحقيق اعادة الاستقرار فيها من خلال المختصين في المحافظة بتنفيذ مشاريع لاعادة الخدمات الرئيسة، سجلت عودة 20 الف أسرة نازحة الى مناطق سكناها في ناحية الرياض ومركز قضاء الحويجة والقرى التابعة لهما.
واوضح ان 1500أسرة تسلمت منحة المليون و500 الف دينار المخصصة للنازحين العائدين، حيث وزعت بينهم بعد رفع اسمائهم وورود الموافقة واكمال معاملات الاستحقاق. 
ولفت صباح الى ان محطة غرناطة المخصصة لتسليم الأسر النازحة بمادة النفط الابيض باشرت توزيع الكمية المخصصة لكل أسرة مع حلول فصل الشتاء، مشيرا الى ان التوزيع يكون وفق قرص يحوي قاعدة بيانات محدثة لشمولهم، اذ يجري التحديث في القاعدة المذكورة شهريا، خاصة ان دائرة المنتجات في بغداد خصصت 50 لترا 
لكل أسرة نازحة.
واضاف ان الدائرة وزعت 14 ألف سلة غذائية مع الافرشة والملابس بين الأسر في القرى المهدمة خلال الاشهر الاربعة الماضية وفق قوائم اعدت باسماء الاسر من اجل مساعدتها، حيث تم تخصيص هذه المساعدات من قبل وزارة 
الهجرة والمهجرين.