الاستكشافات تحقق قفزة باحتياطي النفط في البلاد

العراق 2018/11/22
...

بغداد / طارق الاعرجي
اعدت وزارة النفط خطة للنهوض بواقع حقول الغاز ورفع طاقاتها الانتاجية بسبب حاجة العراق لكميات كبيرة منه لتغذية محطات توليد الكهرباء، فيما اكدت نجاح شركة الاستكشافات النفطية بمضاعفة حجم احتياطات البلد الى 53 مليار برميل من النفط بعد ان كانت 35 مليار برميل خلال العقدين الماضيين.
وقال وكيل وزارة النفط المهندس فياض نعمة لـ "الصباح" على هامش المؤتمر العلمي الاول لبحوث الاستكشاف الذي عقد امس الاربعاء: ان الوزارة ماضية بتنفيذ خطتها في مجال استكشاف الحقول الغازية ورفع طاقاتها الانتاجية لحاجة العراق الى كميات كبيرة من الغاز الداخل في تشغيل المحطات الكهربائية، مشيرا الى وجود حقول واعدة في مناطق جنوب وغرب العراق تسعى الوزارة الى استثمارها بالشكل الامثل.
واضاف ان المشاركة الواسعة من قبل الشركات في الدول الصديقة والشقيقة المختصة بمجال الاستكشاف بهذا المؤتمر ما هي الا الانطلاقة الاولى لتعزيز التعاون المشترك للنهوض بواقع الاستكشاف في عموم البلاد والاستفادة من البحوث والمناقشات بما يخدم الصناعة النفطية لاسيما ان العراق رائد في المواد الهيدروكاربونية مما يتطلب جهودا كبيرة وعملا دؤوبا لاستكشافها من قبل الشركات المتخصصة.
واكد نعمة ان شركة الاستكشافات النفطية ومنذ تاسيسها في سبعينيات القرن الماضي بذلت جهودا كبيرة من خلال فرقها الزلزالية التي غطت مساحات العراق في الاستكشافات الثنائية والثلاثية الابعاد، منوها بان جهود الشركة تكللت بالنجاح في مضاعفة احتياطي النفط من 35 مليار برميل ليتجاوز الان الـ 53 مليار برميل، منبها على ان هذه النتائج تحققت بفضل الجهد الكبير الذي بذله منتسبو الشركة في عموم المحافظات.
واشار الى ان الشركة نجحت ايضا بزيادة فرقها الاستكشافية والوصول بها الى 6 فرق والعمل على التعاقد مع الشركات العالمية للوصول الى نتائج اكثر دقة لاسيما ان الشركة تستخدم افضل الوسائل العلمية والتكنولوجية لمعالجة البيانات التي يحصلون عليها من الفرق الزلزالية.
وتابع وكيل الوزارة بالقول: ان الوزارة تضع جميع الامكانات لدعم جهد شركة الاستكشافات النفطية للحصول على التكنولوجيا الحديثة وتدريب العاملين وفتح باب الشركة للتعاون مع دول الجوار على اساس المنفعة المتبادلة من خلال التشابه في الطبقات الجيلوجية معها اضافة الى استعداد الوزارة لشراء البرامج المتطورة من الشركات المتخصصة في مجال الاستكشاف.
وشجع وكيل الوزارة على اقامة الدورات والمؤتمرات التي تسهم بتطوير الصناعة النفطية لاسيما ما يخص الاستكشاف لان العراق ماض بتطوير الرقع الاستكشافية الجديدة في عموم البلاد  بعد ان نجحت الوزارة بهذا المجال خلال السنوات السابقة وتسعى الى بذل المزيد.
من جانبه اكد مدير شركة الاستكشافات النفطية نشوان محمد نوري لـ "الصباح": ان عدد البحوث التي قدمت الى المؤتمر من الجهات المحلية والعربية والاجنبية بلغ 170 بحثا تم اختيار 48 منها لمناقشتها خلال يومي انعقاد المؤتمر والخروج بالتوصيات المنشودة.
واضاف ان جهود الشركة اثمرت خلال المدة الماضية استكشاف 530 حقلا ستراتيجيا ويتركز عملها الان على المكامن العميقة والحقول الغازية باستخدام احدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، كاشفا عن افتتاح مركز المرئيات الذي سيتيح للباحثين الاستكشاف في التقنيات المتقدمة والحديثة وفق احدث ما وصل اليه العالم.