وجهاء بابل وذي قار ينددون بـ (الدكات العشائرية)

العراق 2018/11/22
...

الناصرية / حازم محمد حبيب 
الحلة / جنان الاسدي 
أيد شيوخ عشائر ذي قار بشكل مطلق قرار القضاء بالتعامل مع (الدكة العشائرية) ضمن قانون مكافحة الإرهاب، في وقت عدت فيه قيادة شرطة بابل هذا الامر خطوة مهمة لتثبيت سلطة القانون.
 
واشاد محافظ ذي قار يحيى الناصري في كلمته التي القاها خلال المؤتمر العشائري الذي نظم بمشاركة محكمة ذي قار الاتحادية ومديرية شؤون العشائر على قاعة بهو بلدية الناصرية،  بدور شيوخ ووجهاء العشائر في تعزيز اللحمة الوطنية، داعيا الى وقفة موحدة للحد من (الدكة) والنزاعات العشائرية ومواجهة المظاهر الضارة بالمجتمع.
واضاف ان العشائر اثبتت في كل مرحلة مفصلية من تاريخ البلد انها عماد الدولة الحديثة وداعمة لسيادة القانون والعدالة، مبينا ان البلد يمر اليوم بمرحلة جديدة تستوجب تعاون وتكاتف الجميع للقضاء على ظاهرة (الدكة العشائرية) التي تتنافى مع الخلق السليم والعرف العشائري الاصيل وتتسبب بالكثير من الحوادث المؤلمة.
واشار الناصري الى تسجيل العشائر مواقف مشرفة في نصرة الحق وتعزيز التلاحم الوطني وترسيخ دعائم الأمن وتاريخها الحافل بكل ما هو معبر عن الإيمان الحقيقي بقيمة الوطن وجوهر المبادئ الإسلامية والإنسانية السامية. 
واشاد المحافظ ايضا بدور رجال العشائر في دعم القوات المسلحة وتعزيز اللحمة الوطنية و إخماد نار الفتنة وحرصهم الكبير على بناء مجتمع خالٍ من النعرات الطائفية والأحقاد 
والضغائن.
من جهته، قال مدير دائرة شؤون عشائر ذي قار العميد فلاح حسن السعيدي: ان المؤتمر يأتي لتوضيح آليات التعامل مع (الدكة العشائرية) بالتعاون مع شيوخ العشائر والاجهزة الامنية والحكومة المحلية ورئاسة استئناف محكمة ذي قار.
اما شيخ عشائر بني ركاب في العراق والوطن العربي حسين الخيون، فقد عبر عن تأييده كل القرارات التي تندرج ضمن تحقيق السلم الاهلي ومجتمع امن من دون نزاعات، مؤكدا ان العشائر كانت وما زالت صاحبة الدور الرئيس في حفظ الامن والاستقرار في البلد. 
ولفت الى ان قرار القضاء باعتبار (الدكة العشائرية) ضمن قانون مكافحة الإرهاب يسهم بشكل كبير في الحد من النزاعات العشائرية وحفظ امن وكرامة الإنسان وسلامة المواطنين.
وفي الشأن ذاته، قال قائد شرطة بابل اللواء الحقوقي علي حسن الزغبي على هامش مؤتمر عشائري نظم لدعم قرار القضاء بمكافحة (الدكات العشائرية): ان وزارة الداخلية مستمرة بحملة التوعية والتثقيف بشأن قرار مجلس القضاء الاعلى والذي عدته خطوة مهمة وضرورية لتثبيت سلطة القانون. 
وذكر ان بابل تعد من اقل المحافظات نسبيا بتسجيل ما يعرف بـ(الدكة العشائرية) لانه اسلوب مرفوض من اغلب الشخصيات العشائرية الاصيلة بالمحافظة وعدته دخيلا على عرف العشائر مغلبة الجانب الانساني والقانوني على ذلك، محذراً من استغلال البعض من ضعاف النفوس لاسم العشيرة لخدمة مصالح ضيقة والتصفيات الشخصية لاسباب عديدة.
وحث الزغبي رؤساء العشائر على التواصل والتعاون مع الاجهزة الامنية في تنفيذ هذا القرار المهم، مشيرا الى ان قيادة الشرطة اصدرت تعميماً عاجلا الى جميع مقرات الاقسام والمراكز  في الاقضية والنواحي تتضمن تطبيق مباشر للقرار. 
هذا وابدى شيوخ العشائر المشاركون بالمؤتمر رفضهم لهذه الظاهرة وعدم التستر على كل من يحاول خرق القانون واستغلال النفوذ العشائري للتهرب من العقوبة، واكدوا ضرورة التمسك بتطبيق القانون على الجميع من دون استثناء.
جدير بالذكر ان المؤتمر حضره محافظ بابل ورئيس مجلس المحافظة، فضلا عن ممثل رئاسة استئناف بابل وعدد كبير من وجهاء وشيوخ العشائر والمختصين بهذا الشأن.
وكان مجلس القضاء الاعلى قد وجه مؤخرا بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ(الدكات العشائرية) وفق قانون مكافحة 
الارهاب.